خطوات تعديل مسمى السيارة ، مع التحول الرقمي الكبير، في المملكة العربية السعودية، وفي العالم بأكلمه، تحولت أغلب الخدمات التي يستفيد منها المواطن والمقيم، إلى الشكل الإلكتروني ، وأصبح استخدام الخدمات أكثر سهولة ويسرًا عن ذي قبل، ومن بين الخدمات التي يمكنك أن تقوم بها إلكترونيًا، هي خدمة تعديل مسمى السيارة عبر أبشر.

خطوات تعديل مسمى السيارة

لكل شيء أو إجراء خطوات محددة لتنفيذه، ولهذا السبب يجب عليك اتباع خطوات تعديل مسمى السيارة عبر أبشر أو المرور، بكل دقة بعد إتمام عملية بيع وشراء المركبة، وذلك كما يلي:

  1. أولى خطوات تعديل مسمى السيارة، تكمن في ذهابك إلى المرور التابع له، وإحضار المركبة معك، ثم شراء طلب تعديل مسمى سيارة، وهو نموذج جاهز يمكنك ملئه وإتمام بياناته بكل سهولة.
  2. أحضر معك النسخة الأصلية لاستمارة السيارة، مع تواجدك كمالك للمركبة التيس ترغب في نقل ملكيتها أو تعديل مسماها لك، أو إرسال من ينوب عنك في تلك الخطوة ولكن بتفويض شخصي منك.
  3. وفي حالة كان مالك السيارة سعودي الجنسية، فيجب أن يكون لديك صورة من هويته الوطنية والأحوال المدنية، وفي حال كان مالك المركبة وافدًا أو لا يحمل الجنسية السعودية، يجب أن يكون لديك صورة من إقامته، على أن تكون كافة المستندات سارية.
  4. الآن انتهت خطوات تعديل مسمى السيارة، ويمكنك التقدم بطلبك، إلى المسؤول عن تلك المهمة في إدارة المرور.

خطوات نقل ملكية المركبة عبر المرور

عقب إتمام عمليتي البيع والشراء، بين المالك والمشتري للمركبة، يجب على المشتري أن يقوم بنقل ملكية الرخصة، كمالك جديد للسيارة، مع ملاحظة أنه لا يمكن أن تتم عملية المبايعة عن طريق العقد فقط. ويتم نقل ملكية رخصة المركبة، من المالك القديم للسيارة إلى المالك الجديد عن طريق المرور، باتباع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى المرور الذي تتبعه السيارة، وذلك في حضور البائع والمشتري للمركبة، مع إحضار حافظة للأوراق المطلوبة.
  2. أحضر رخصة السيارة ورخصة القيادة، وصور من كل منهما، وضعها في حافظة الأوراق معك.
  3. أحضر هوية المشتري للسيارة؛ وفي حالة أنه مواطنًا يحمل الجنسية السعودية، فإنه يحضر صورة من بطاقة الأحوال المدنية الخاصة به، وإذا كان مقيمًا أو وافدًا إلى المملكة، فلابد أن يحضر صورة من إقامته، وتعريفًا مصدقًا من الغرفة التجارية بالمملكة، على أن تكون كافة المستندات الرسمية سارية.
  4. أضف إلى الأوراق السابقة، عقد مبايعة السيارة، فإذا كان البيع بين وكيل للسيارات أو موزع لها داخل المملكة، فسوف تظل المركبة داخل المعرض، إلى أن يتم نقل عقد الملكية إلى المالك الجديد لها، عقب تسجيلها في المرور.
  5. قم بدفع الرسوم المقررة، نظير تلك الخدمة.

خطوات نقل ملكية المركبة عبر أبشر

في حال اعتيادك على استخدام المنصات الإلكترونية لإتمام مهامك، يمكنك اتباع خطوات نقل ملكية السيارة عبر أبشر، دون الذهاب إلى المرور، ولكن هذا الأمر لا يشمل، خطوات إصدار رخصة القيادة المؤقتة، والتي تتطلب منك الذهاب إلى المرور بنفسك وفقًا لشروطها، ومنصة أبشر مفيدة أيضًا لك فيما بعد، عند الاستعلام عن المخالفات المرورية، ولنقل ملكية السيارة اتبع الخطوات البسيطة التالية:

  1. قم بزيارة موقع أبشر الإلكتروني.
  2. قم بالدخول إلى حسابك الرسمي، عبر منصة أبشر الإلكترونية، وذلك برقم الهوية.
  3. اضغط على خدمات المركبات.
  4. سوف يظهر أمامك خياران هما؛ تجديد رخصىة السير، ومبايعة المركبات، اختر مبايعة المركبات.
  5. الآن ستظهر أمامك رسالة، توضح لك أنه يمكنك إتمام عملية لمبايعة لمركبتين فقط، خلال اليوم الواحد، مع توضيح للشروط والأحكام، لا تتخطاها دون قراءة جيدة.
  6. الآن سوف يظهر أمامك خيارات ثلاث؛ إما طلبات للشراء، أو عرض المركبات للبيع، أو طلبات للبيع، في هذه الخطوة اختر عرض المركبات للبيع.
  7. اختر السيارة التي ترغب في نقل ملكيتها.
  8. يمكنك الآن القيام بتحديد كل من؛ هوية المشتري، وتاريخ مولده، ورقم الآيبان البنكي الخاص بالبائع، ثم عرضًا لكافة بيانات عملية البيع والشراء، فاختر زر متابعة.
  9. اقبل الشروط والأحكام المتعلقة بالمبايعة، ثم راجع بياناتك مرة أخرى بدقة.
  10. بهذه الخطوات البسيطة السابقة، تكون قد أتممت عملية نقل ملكية السيارة عبر أبشر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *