خطوات إصدار رخصة القيادة ، رخصة القيادة المؤقتة تصدر في المملكة العربية السعودية، لأبناء المملكة من حاملي الجنسية السعودية، وكذلك للمقيمين بها من غير السعوديين، وهو إجراء يسبق الحصول على رخصة القيادة الخاصة، قبل عام من صدورها بشكل رسمي، وفي حال عدم بلوغ قائد السيارة، للسن القانوني الذي يمكّنه من استخراج رخصة قيادة في المملكة، يقوم المرور السعودي بإصدار رخصة قيادة مؤقتة لهم.

خطوات إصدار رخصة القيادة

في حال رغب أحد الأشخاص، سواء أكان سعودي الجنسية، أم وافدًا ولا يحمل الجنسية السعودية، في الحصول على إصدار ترخيص قيادة مؤقت في السعودية، فالأمر ليس عسيرًا وإنما يتم وفقًا لعدد من المعايير، التي تمكّن قائد السيارة، من الحصول على الترخيص المؤقت بشكل رسمي، دون التعرض إلى مشكلة إيقاف الخدمات في السعودية، ويتم الأمر بكل سهولة، وفقًا للخطوات التالية.

خطوات إصدار رخصة القيادة المؤقتة للسعوديين

  1. لابد أولًا أن تعلم بأن رخصة القيادة المؤقتة، مدتها عام واحد فقط، ولهذا السبب تصدر الرخصة، عند بلوغ الشخص سن ال17 عامًا، وليس أقل من ذلك، وفقًا للهوية الوطنية له، وينتقل بعدها إلى الرخصة الخاصة بمجرد إتمامه 18 عامًا.
  2. في حال بلوغك 17 عامًا، قم بالذهاب إلى إدارة المرور التي تتبعها، ثم اطلب سحب ملف طلب إصدار رخصة قيادة مؤقتة، وابدأ في ملء بياناتك كاملة.
  3. أحضر معك حافظة للأوراق، وضع بها الطلب التي قمت بملئه، وارفق به 6 صور شخصية مقاس 6×4، وصورة من بطاقة الهوية الوطنية.
  4. أحضر معك موافقة كتابية من ولي الأمر، بخطاب موجه ويحمل توقيعه الشخصي.
  5. اذهب إلى إجراء الكشف الطبي، وضع التقرير بعد الكشف في حافظة أوراقك.
  6. اذهب إلى المرور الذي تتبعه، وقم بتقديم طلبك وبه الأوراق بالأعلى كاملة.
  7. عقب التقدم بهذا الطلب، سوف تقوم بإجراء اختبار قيادة، للحصول على رخصة قيادة مؤقتة.

خطوات إصدار رخصة القيادة المؤقتة لغير السعوديين

  1. لابد أولًا أن تعلم بأن رخصة القيادة المؤقتة، مدتها عام واحد فقط، ولهذا السبب تصدر الرخصة، عند بلوغ الشخص سن ال17 عامًا، وليس أقل من ذلك، وفقًا للهوية الوطنية له، وينتقل بعدها إلى الرخصة الخاصة بمجرد إتمامه 18 عامًا.
  2. في حال بلوغك 17 عامًا، قم بالذهاب إلى إدارة المرور التي تتبعها، ثم اطلب سحب ملف طلب إصدار رخصة قيادة مؤقتة، وابدأ في ملء بياناتك كاملة.
  3. أحضر معك حافظة للأوراق، وضع بها الطلب التي قمت بملئه، وارفق به 6 صور شخصية مقاس 6×4، وصورة من إقامتك، أو ما يثبت بأنك لا تحمل الجنسية السعودية.
  4. في حال كنت أحد مواطني مجلس التعاون الخليجي، مثل البحرين والإمارات وعمان والكويت وقطر، أحضر صورة من جواز سفرك، مع شرط أن تكون مقيمًا في المملكة العربية السعودية، لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر على الأقل.
  5. أحضر معك موافقة كتابية من الكفيل، بخطاب موجه ويحمل توقيعه الشخصي.
  6. اذهب إلى إجراء الكشف الطبي، وضع التقرير بعد الكشف في حافظة أوراقك.
  7. اذهب إلى المرور الذي تتبعه، وقم بتقديم طلبك وبه الأوراق بالأعلى كاملة.
  8. عقب التقدم بهذا الطلب، سوف تقوم بإجراء اختبار قيادة، للحصول على رخصة قيادة مؤقتة.

رسوم إصدار رخصة القيادة المؤقتة

عند ذهابك للحصول على إصدار رخصة القيادة المؤقتة، فإنك تتكلف بدفع رسوم تقدر ب100 ريال سعودي فقط، تدفع مرة واحدة فقط، وصلاحية الرخصة لمدة عام واحد، لا يتم تجديدها مرة أخرى، ولكن في حال تلف أو فقدان تلك الرخصة، يمكنك استخراج بدل فاقد بقيمة 100 ريال سعودي مرة أخرى، خلال نفس العام، إذا لم تكن قد بلغت 18 عامًا بعد.

رسوم مدرسة القيادة للرخصة الخاصة

في حال توجهك للحصول على الرخصة الخاصة، فسوف تتكلف 435 ريال سعودي، مع مدرسة تعليم القيادة الخاصة للانتاظم، و100 ريال سعودي للانتساب.

رسوم رخصة القيادة الخاصة

عند ذهابك للحصول على إصدار رخصة القيادة الخاصة، فإنك تتكلف بدفع رسوم تقدر ب40 ريال سعودي فقط، ونفس القيمة عند التجديد السنوي لرخصتك، ولكن في حال تلف أو فقدان تلك الرخصة، يمكنك استخراج بدل فاقد بقيمة 100 ريال سعودي.

شروط رخصة قيادة 16 عام دراجة نارية

الحالة الوحيدة التي يمكن للشخص فيها، أن يستخرج رخصة قيادة مؤقتة، دون سن 17 عامًا، وعند 16 عامًا فقط أيضًا، هي رخصة قيادة دراجة نارية، وهي تشمل الذكور والإناث، ومن أهم شروطها:

  1. ألا يقل عمر المتقدم للرخصة، عن 16 عامًا.
  2. إحضار موافقة كتابية من ولي الأمر، بخطاب موجه ويحمل توقيعه الشخصي.
  3. إحضار شهادة حسن سير وسلوك، من المدرسة التي ينتمي لها مستخرج الرخصة، وفي حال لم يكن الشخص في تعليم نظامي، فيمكنه إحضار شهادة حسن السير والسلوك من جهة عمله.
  4. إحضار 4 صور شخصية مقاس 4×6.
  5. صورة من الهوية الوطنية.
  6. الحصول على دورة تدريبية، في معهد تدريب قيادة الدراجات النارية بالمملكة، وإرفاق الشهادة مع الأوراق.
  7. اذهب إلى إجراء الكشف الطبي، وذلك بهدف التأكد من سلامتك البدنية، وضع التقرير بعد الكشف في حافظة أوراقك.
  8. قم بتسديد كافة الرسوم المقررة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *