خطوات الاستعلام عن توقف الخدمات ، توفر وزارة الداخلية السعودية خدمات عدة للمواطنين، ولكن في كثير من الأحيان، قد تتوقف تلك الخدمات، لأسباب مختلفة وهو الأمر ، الذي يدفع الكثير من أبناء المملكة، للبحث عن أسباب توقف الخدمات، وخطوات الاستعلام عن أسباب إيقاف الخدمات، وكيفية التقديم لإعادة الخدمات مرة أخرى، بعد توقفها بالتفصيل، وتعتبر أشهر أسباب توقف الخدمات عن المواطنين في المملكة، هو عدم سداد فواتير الخدمة، أو تراكم الديون على المواطن نفسه.

خطوات الاستعلام عن توقف الخدمات

يمكنك الاستعلام عن إيقاف الخدمات برقم الهوية من أبشر، بخطوات بسيطة للغاية، وهي خدمة إلكترونية مقدمة من منصة أبشر الرسمية، والتي تتبع وزارة الداخلية السعودية، وهي ليست الخدمة الإلكترونية الوحيدة، حيث يمكنك أيضًا تتيع خطوات التقديم على التأهيل الشامل لمستحقيها، وهي تتيح للمواطن الاستعلام عن توقف الخدمات، كما يلي:

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي لمنصة أبشر.
  2. قم باختيار خدمات أبشر للأفراد.
  3. سجل دخولك في منصة أبشر.
  4. اختر الخدمات المتعلقة بالاستعلام.
  5. اختر الاستعلام عن التعاميم من القائمة.
  6. أدخل رقم الهوية الخاص بك.
  7. قم بتسجيل تاريخ ميلادك.
  8. راجع بياناتك كاملة مرة أخرى.
  9. اضغط على كلمة الاستمرار.
  10. في حال وجود أي إصدارات متعلقة بتوقف خدمتك، سوف تنتقل مباشرة إلى صفحة أخرى، بها تقارير تفصيلية بشأن إيقاف الخدمات، وهكذا تكون قد أتممت خطوات اللاستعلام عن توقف الخدمات.

الاستعلام عن إيقاف الخدمات برقم الهوية

أتاحت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، عددًا من الخدمات الإلكترونية، من بينها الاستعلام عن توقف الخدمات إلكترونيًا، من خلال الخدمات التابعة للوزارة، والمتاحة للمواطنين للدخول عليها، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة منصة الاستعلام عن إيقاف الخدمات التابعة لوزارة العدل السعودية.
  2. قم بتحديد نوع الهوية، هوية وطنية أم هوية مقيم.
  3. قم بكتابة تاريخ مولدك.
  4. أدخل كود التحقق الظاهر على الشاشة أمامك.
  5. اضغط على كلمة التالي.
  6. من بين الخدمات التي أمامك، اختر الاستعلام عن التعاميم الأمنية.
  7. إذا كان لديك قرارًا صادرًا بإيقاف الخدمات، سواء أكنت مواطنًا أم مقيمًا، سوف تجد كافة التفاصيل التي ترغب بمعرفتها، في الصفحة الخاصة بالقرار.

الاستعلام عن منع السفر

قد يتم اتخاذ قرار داخل المملكة، بمنع السفر أو إيقاف خدمة السفر، لمن تراكمت عليه الديون، ولم يستطع سدادها بشكل فوري، ولا يتم رفع مثل هذا القرار سوى يعد سداد الديون كليًا، أو التقدم بطعن بوزارة العدل لرفع الديون والتحقق منها، ويمكنك الاستعلام عن إيقاف خدمة السفر، باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة منصة أبشر الرسمية.
  2. قم بتسجيل اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بك، ورمز التحقق.
  3. اختر خدمة الاستعلامات الإلكترونية.
  4. اختر خدمة الاستعلام عن التعاميم الأمنية.
  5. إذا كان لديك قرارًا صادرًا بإيقاف الخدمات، سواء أكنت مواطنًا أم مقيمًا، سوف تجد كافة التفاصيل التي ترغب بمعرفتها، في الصفحة الخاصة بالقرار.

طريقة رفع إيقاف الخدمات من ناجز بالسعودية

في حال تعرضك لإيقاف الخدمات، في المملكة العربية السعودية، يمكنك أن تقوم بتقديم طلب لرفع إيقاف الخدمات عنك، بخطوات بسيطة فقط من بوابة ناجز الإلكترونية، وذلك كما يلي:

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي لبوابة ناجز الإلكترونية الموقع الرسمي لبوابة ناجز الإلكترونية.
  2. قم بالضغط على أيقونة تنفيذ بالصفحة الرئيسة للبوابة.
  3. قم بالضغط على أيقونة استعراض الطلبات.
  4. ثم قم باختيار الطلبات المحالة.
  5. ثم اختر إجراءات الطلب.
  6. ثم اختر طلبات الإجراءات من الدائرة (حتى يتم تنفيذ طلبك، وفقًا للدائرة التي تتبعها).
  7. سوف تظهر أمامك قائمة، اختر منها طلب إصدار قرار رفع إيقاف الخدمات.

شروط طلب إيقاف الخدمة

تم تقنين عددًا من الضوابط المهمة، يتم وفقًا لها طلب إيقاف الخدمات، عن قطاع الأعمال والأفراد كذلك، ومن أبرز تلك الضوابط والشروط لإبقاف الخدمات، ما يلي:

  1. لا تزيد فترة تطبيق إيقاف الخدمات، عن 180 يومًا فقط.
  2. لا يتم إيقاف الخدمات سوى بأمر قضائي، أو سند نظامي موثق.
  3. لا يتم إيقاف الخدمات، وفقًا لإبلاغ أو طلب حضور للشخص، المستهدف إيقاف خدماته، سوى بعد نفاد كافة وسائل التواصل معه، لإبلاغه بعملية إيقاف الخدمات.
  4. لا يشمل إيقاف الخدمات كلًا من؛ الوقائع المدنية، والصحة والتعليم، أو العمل.
  5. لا يتم إيقاف الخدمات على مرحلة واحدة نافذة، وإنما تتم على مرحلتين، تتيح للشخص المعني، أن يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال توةقف الخدمات.
  6. يتم البحث حاليًا بشأن تجهيز لجنة دائمة، يتم عن طريقها تلقي طلبات توقف الخدمات، بحيث تكون جهة مرجعية موحدة، وأن يتم إطلاق منصة إلكترونية لنفس الأمر كذلك.
  7. تشتمل اللجنة المقرر تأسيسها، 6 جهات رسمية تشمل وزارات؛ الداخلية والتجارة والعدل، والمالية والاتصالات وتقنية المعلومات والطاقة والصناعة، بالإضافة إلى 5 جهات رسمية أخرى تشمل؛ الزكاة والدخل، وحقوق الإنسان، وديوان المظالم، وهيئة الاستثمار، وأمن الدولة.
  8. يجب على اللجنة الموحدة، رفع التقارير خلال مدة لا تتخطى 60 يومًا فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *