خطوات التقديم على التأهيل الشامل ، توفر خدمة التأهيل الشامل في المملكة العربية السعودية، كل ما يحتاجه أبناء المملكة من إعانات مالية، تمكنهم من التغلب على ظروف المعيشة ليحيوا حياة كريمة وجيدة، ويتم منح الإعانة لمستحقيها وفقا لعدد من المعايير والشروط التي يجب أن تنطبق على المستحق، والذي يجب أن تنطبق عليه شروط منح التأهيل الشامل، وكذلك اتباع خطوات التقديم على التأهيل الشامل ، ثم متابعة طلب التأهيل الشامل حتى الحصول عليه.

خطوات التقديم على التأهيل الشامل

التأهيل الشامل هو؛ عبارة عن منحة مالية تقدمها المملكة العربية السعودية، لأبنائها من المستحقين لتلك المنحة، وهي ليست إعانة مالية ثابتة بنفس القيمة لكافة المستحقين، ولكن وفقا لحالة المستحق المقدم له المنحة، ووفقَا للتقرير الطبي المقدم لحالته وتشخيصها، ثم اتباع الخطوات المحددة للتقديم على التأهيل الشامل. وهي ليست الخدمة الإلكترونية الوحيدة بالمملكة، بل يمكنك أيضًا اتباع خطوات الاستعلام عن توقف الخدمات في المملكة العربية السعودية، وذلك برفم الهوية عبر منصة أبشر الرسمية.

طريقة التقديم على التأهيل الشامل

  1. قم بزيارة موقع التأهيل الشامل الرسمي.
  2. إذا كان لديك حسابَا بالفعل على موقع التأهيل الشامل، قم بتسجيل الدخول عليه.
  3. في حالة لم يكن لديك حسابًا بالموقع، ثم بإنشاء حساب جديد من الصفحة الرئيسة بموقع التأهيل الشامل.
  4. سوف تنتقل بعد ذلك إلى صفحة أخرى، وسوف تطلب منك إدخال البيانات التالية (رقم هويتك، وتاريخ مولدك، ورقم جوالك، ورمز المرور الخاص بحسابك، ثم اضغط على كلمة تسجيل.
  5. بموافقك على التسجيل سوف تتلقى رسالة على جوالك بها رمز المرور، وهو رقم عشوائي سوف تستخدمه لأول مرة، لتفعيل حسابك، ثم الانتقال مرة أخرى إلى صفحة التسجيل، لإدخال رقم الهوية وتغيير كلمة المرور إن أردت.
  6. في صفحتك الشخصية، سوف تجد كل البيانات التي قمت بإدخالها، والطلبات التي تقدمت لها من قبل، والخدمات الإلكترونية المتاحة من موقع التأهيل الشامل.
  7. من أبرز الخدمات التي يمكنك استخدامها من خلال التأهيل الشامل، خدمات تسجيلات المرور لذوي الإعاقات،و إصدار بطاقات لذوي التوحد، وخدمات معاش الضمان، والخدمات المالية الإلكترونية وغيرها.
  8. يمكنك الدخول إلى خدمة تقييم الإعاقة الخاصة بك، ومعرفة مدى الإعاقة والخدمات المتاحة لها، وذلك عن طريق الدخول إلى الخدمة.
  9. يمكنك اختيار خدمة إضافة البيانات مثل التقرير الطبي، من القائمة بالأعلى.
  10. اذهب إلى صفحة البيانات الاجتماعية ولا تتركها فارغة، ثم انتقل صفحة الشروط والأحكام قبل تقديم طلبك.

طريقة الحصول على التقرير الطبي

عند رفع التقرير الطبي، يجب أن يكون هو التقرير الأحدث لديك، لا ترفع تقريرًا قديمًا، ولا يجب أن يكون قد مر على التقرير أكثر من ستة أشهر، وإذا لم يكم لديك تقريرًا طبيا حديثًا لا تتردد في اختيار (لا يوجد تقرير طبي) من القائمة، وسوف تظهر لك المستشفى التي تتبعها، ويمكنك التوجه إليها للحصول على تقرير طبي حديث، بخطاب موجه من الموقع الرسمي للتأهيل الشامل، قم بطباعته وتوجه إلى المشفى في اليوم المحدد لك.

شروط التأهيل الشامل

من أبرز شروط الحصول على التأهيل الشامل، في المملكة العربية السعودية، ما يلي:

  • يجب ألا يزيد عمر المتقدم للمنحة عن 60 عامًا فقط، وعند حدوث الإعاقة قبل عمر ال60، يجب أن يكون لدى المتقدم تقريرًا طبيًا يفيد بحدوث الإعاقة وتاريخها.
  • يجب أن يكون المتقدم للمنحة سعودي الجنسية، أو حاملًا لهوية قبائل سارية.
  • يجب ألا يقل دخل المتقدم للمنحة، عن أربعة آلاف ريال سعودي (4000 ريال).
  • يجب أن يكون لدى المتقدم للمنحة، حسابًا جاريًا بأحد البنوك، مع إبلاغ التأهيل الشامل برقم الآيبان الخاص به.
  • لا تصرف الإعانة المالية سوى لذوي الإعاقات، وفي بعض الحالات تصرف المنحة لولي الأمر، أو من هو مسؤول عن الشخص المعاق.

متابعة طلب التأهيل الشامل

في حال كنت قد تقدمت، بطلب عبر موقع التأهيل الشامل، وترغب في متابعته، يمكنك أن تفعل ذلك بكل سهولة، من خلال الخطوات التالية:

  1. قم يزيارة موقع التأهيل الشامل الرسمي.
  2. سجل الدخول إلى صفحتك الشخصية عبر الموقع.
  3. اذهب إلى خانة طلباتي من القائمة العلوية بالصفحة الرئيسة.
  4. سوف تظهر لك أية طلبات تقدمت بها من قبل، ويمكنك الضغط على الطلب الذي ترغب في تتبعه.

أنواع إعاقات التأهيل الشامل

حددت المملكة عددًا من الإعاقات، التي يتم منح التأهيل الشامل بناء عليها، وهي الإعاقات المتعلقة بالكلام والعقل، بالإضافة إلى بعض إعاقات الحواس، وهذه بعض الأمثلة عن الإعاقات التي يتم منح التأهيل لها، ويمكنكم التعرف عليها كاملة عير الموقع الرسمي للتأهيل:

  • إعاقة فقدان السمع العميق.
  • إعاقة البكم.
  • إعاقة فقدان القدرة على الإبصار، سواء بعين واحدة أو العينان معًا.
  • إعاقات الإضطراب الفكري والذهني.

تحديث| إيداع راتب التأهيل الشامل

منذ يومين ماضيين، تم إيداع راتب التأهيل الشامل لكافة المستحقين، ممن انطبقت عليهم شروط الاستحقاق لهذا التمويل، وقد استمر الإيداع بداية من يوم 26 سبتمير أول أمس، وحتى مساء أمس الموافق 27 سبتمبر لعام 2020م، ويهيب البرنامج بالسادة المستفيدين من خلاله، بمراجعة حساباتهم البنكية، والتأكد من إيداع الراتب بالحساب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *