أعلن خالد الحنيفات، وزير الزراعة الأردني، أن موعد انطلاق فعاليات المهرجان الدولي الثالث للتمور الأردنية، سيكون في 21 شهر أكتوبرالحالي، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي تم عقده في مقر وزارة الزراعة، يوم الأربعاء، وذلك بحضور أحمد البلوشي، سفير الإمارات في عمان.

أهم قطاع تصديري

وقال الحنيفات، أن المهرجان سوف يتم تنظيمه في العاصمة الأردنية عمان بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتعاون مع جمعية التمور الأردنية وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، مشيرًا إلى أن تنظيم المهرجان يأتي في إطار العلاقة الأخوية والتاريخية التي تربط الشعبين الأردني والإماراتي.

المهرجان الدولي الثالث للتمور الأردنية

وأضاف وزير الزراعة الأردني، أن المهرجان يأتي بالتزامن مع التطور اللافت الذي يشهده مجال زراعة التمور في الأردن وإنتاجها، لاسيما تمور المجهول التي توجد في مناطق وادي الأردن، مشيرًا أن حجم ما تنتجه المملكة من تمور المجهول يبلغ نحو 14 % من إجمالي الإنتاج العالمي، مؤكدًا على أن قطاع النخيل يتصدر كافة القطاعات الزراعية من حيث التطور والنمو، وهو ما جعله أهم قطاع تصديري في الأردن حيث وصل إلى العديد من دول العالم.

تنمية قطاع التمور

وأشار الحنيفات، إلى أن مهرجان التمور الأردنية بات ملتقى يتم خلاله تبادل المعارف والمهارات بين منتجي التمور المشاركين في المهرجان، كما أصبح منفذا مهمًا أيضا لترويج وتسويق التمور الأردنية.

من جانبه أكد أحمد البلوشي، السفير الإماراتي في عمان، على مدى وثاقة وعمق العلاقات بين كل من: المملكة الأردنية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وهو ما يتم تأكيده بالفعل من خلال ما تقدمه الإمارات من دعم يهدف بدوره إلى تطوير وتنمية قطاع التمور في الأردن.

بدوره قال الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، يأتي تنظيم هذا المهرجان انظلاقًا من موقع الإمارات الريادي الذي نجحت في تحقيقه في السنوات القليلة الماضية ، وما تقدمه من دعم من أجل تطوير قطاع التمور على المستويين الإقليمي والدولي، مشيرًا إلى أن تنظيم هذا المهرجان إنما يأتي ضمن ما تقوم به جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر من جهود، وذلك لتطوير قطاع التمور في دول عربية عديدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.