في آخر الأبحاث الطبية الحديثة تم الكشف عن رابط بين أدوية الكوليسترول والتي هي تعد من أهم الأدوية التي تستخدم للحد من مرض السكري في نوعه الثاني، وبين إمكانية الإصابة بمرض العين التنكسية والتي لها علاقة بالشيخوخة، فكما نعرف أن الكوليسترول هو مادة مثل الشمع موجودة في الدم ويحتاجها الجسم لتكوين خلايا صحية ولكن عند ارتفاعها قد يصاب الإنسان بأزمة قلبية.

أدوية الكوليسترول والسكري

نشرت المجلة البريطانية نتائج دراسات خاصة بطب العيون وهي في تخصص وبائيات العيون وتم الإشراف عليها بواسطة الاتحاد الأوروبي، وتم التأكيد على وجود رابط كبير بين أدوية الكوليسترول والتي يتم استخدامها للحد من مرض السكري من النوع الثاني وانخفاض فرصة الإصابة بمرض العين التنكسية وهو مرتبط بالعمر.
وتم التوصل إلى تلك الدراسة الحديثة بعد أن تم المراجعة على حوالي 14 دراسة، وكان مشارك فيها حوالي 9332 شخص من مختلف أنحاء أوروبا وتم مراجعة جميع البيانات الخاصة بجميعهم.
ارتباط كبير بين أدوية معالجة الكوليسترول وبين مرض الضمور البقعي المرتبط بالسن
وجدير بالذكر أن جميع من شاركوا بهذا التقييم كان عمرهم تعدى الـ 50 عاماً وعلى الأقل يتعالجون من أحد الأمراض التالية: انخفاض الكوليسترول بواسطة علاج الستاتين، أدوية علاج مرض السكري مثل الأنسولين، الأدوية التي تعالج الالتهابات، ويتم علاج اضطراب الحركة الذي ينتج بسبب الأمراض التنكسية العصبية بواسطة ليفودوبا.
وبينت النتائج أن العلاج الذي يستخدم في تقليل الكوليسترول أو الحد من مرض السكري هناك رابط بينه وبين انخفاض نسبة انتشار أمراض العين التنكسية بمعدل 20 أو 25%، وفي بيان صحفي قال المهتمين بالدراسة أنهم يحتاجون إلى الكثير من البيانات أيضاً ليتم تأكيد المعلومات التي توصلوا إليها، فهم يريدون أن يركزوا بشكل أكبر على معرفة أهم الأسباب والاحتمال من تداخل تلك الأدوية مع المسار الفيزيولوجي المرضي.

أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

  • الكوليسترول الضار: حيث ينقل البروتين الدهني ذات الكفاءة المنخفضة أو كما يعرف بالكوليسترول الضار جسيمات الكوليسترول إلى مختلف خلايا الجسم وبالتالي يتم تراكمه في أوعية الشرايين وبالتالي تتصلب وتضيق.
  • الكوليسترول المفيد: حيث حيث يقوم البروتين الدهني ذات الكفاءة المرتفعة بأخذ الكوليسترول الزائد وإعادته إلى الكبد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *