أقالت أرامكو السعودية شركة آبل من قائمة أغني الشركات والأكثر قيمة سوقية في العالم، حيث وصلت قيمتها في السوق 2.11 تريليون دولار، في حين انخفضت قيمة آبل إلى 1.9 تريليون دولار.

 أرامكو السعودية أكثر الشركات قيمة سوقية

قامت أرامكو  بإزاحة شركة آبل، التي كانت أعلي الشركات قيمة سوقية لتصبح الشركة الأولى والأكبر في العالم بقيمتها السوقية، الذي يقدر بنحو 7.915 تريليون ريال، أو ما يقرب من 2.11 تريليون دولار، بعد أن انخفض سعر أسهم الأخيرة بنحو 15% في 3 أيام.

سبب تراجع شركة أبل

بسبب انخفاض سعر أسهم آبل بنسبة 6.05 % إلى 113.57 دولار للسهم وفقاً لما جاء في بيانات سوق الأسهم في بورصة نيويورك، مما يعني أن سعر سهم آبل في السوق انخفض إلى 2 تريليون دولار  وبلغت نحو 1.942 تريليون دولار، لتحتل المرتبة الثانية في العالم بعد أرامكو.

ولم تتغير قيمة أسهم الشركة وكانت قيمتها عند افتتاح التداول والتعاملات في سوق الأسهم السعودية وإغلاقه 36 دولار عندما توقف التداول في المملكة.

تخفيض النفقات الرأسمالية

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن ارامكو قامت بإعلان في أغسطس عن أنها ستحافظ على أرباحها الفصلية أي ربع السنوية عند 18.75 مليار دولار، وكشفت عن حدوث انخفاض في صافي أرباحها بنسبة 73 % في الربع الثاني من السنة.

وأوضحت الشركة  أنها خفضت النفقات الرأسمالية إلى النصف بما بين 20 و25 مليار دولار، وقفز صافي الدين كنسبة مئوية من إجمالي رأس المال إلى 20% في الربع الثاني؛ لذا أصبحت أرامكو مضطرة لمراجعة خطة تطوير أعمالها بسبب الانخفاض القوي في أسعار النفط.

سبب تعليق مشاريع أرامكو

قام مجلس إدارة الشركة بتعليق مشروع توسيع مصفاة نفط موتيفا في تكساس الذي تبلغ قيمته 6.6 مليار دولار، وستراجع اتفاقها مع شركة سيمبرا للطاقة بأمريكا، والذي ينص على توافر الغاز المسال لمدة 20 عاماً في إطار مشروع بورت آرثر، وأيضاً قامت الشركة بتأجيل خططها لاستثمار في مصافي في الهند وباكستان والصين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *