التعرف على وسائل منع الحمل المختلفة، تعد وسائل منع الحمل والتي تستخدم في تحديد النسل، وهناك الكثير من تلك الوسائل التي تستخدم في منع الحمل وأيضا الطرق إلا أنها قد تحمل العديد من المخاطر أو تعرض المستخدم لعدد من الآثار الجانبية التي قد تضر بصحته، وللتعرف على أكثر وسائل منع الحمل خطورة وأيضا أقل تلك الوسائل ضررا نتابع سويا قراءة هذا المقال.

وسائل منع الحمل

هناك الكثير من الوسائل التي يمكن من خلالها منع الحمل وتحديد النسل والتي تنقسم ما بين طرق ميكانيكية وأخري هرمونية والأخيرة هي الجراحية.

منع الحمل بالطرق الميكانيكية

يأتي على رأس القائمة استخدام اللولب الرحمي وهو يقع ما بين النوع البلاستيك والنحاس وهو ذات حجم صغير للغاية يتم وضعه بداخل الرحم حيث يجنب غرس الأجنة في بطانة الرحم، كما انه يقلل فرص وصول الحيوانات المنوية لقناة فالوب، ومن أهم ما يميز تلك الطريقة عدم تأثيرها على العملية الجنسية أما عيوبها تسبب الألم خلال الدورة الشهرية وتزيد من كمية الدم.
وأيضا هناك طريقة الحساب والتي تتعلق بحساب أيام التبويض، واستخدام الواقي الذكري وأيضا الانثوي والحلقات البلاستيكية، كذلك مستحضرات قتل الحيوانات المنوية.

منع الحمل بالعلاج الهرموني

  • أما عن العلاج الهرموني الذي يتم استخدامه لمنع الحمل والذي يتم من خلال اخذ مجموعة من الأقراص المختلطة والتي تعمل على رفع مستوي الاستروجين في الدم وبالتالي يقلل من افراز الغدة النخامية لهرمون FSH وهو الهرمون المسئول عن انتاج البويضات وأيضا هرمون LH المسئول عن الإباضة نفسها، كذلك طريقة الحقن الهرموني والتي تتم كل 6 أشهر بحقنة تحت الجلد.
  • أما عن الطرق الجراحية لمنع الحمل فهي تكون عبارة عملية ربط الرحم أو قطع الطريق الواصل بين البويضة والحيوان المنوي، أو القيام بقطه القناة الناقلة للحيوانات المنوية من الخصية عند الرجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *