الكرياتين، هو بروتين طبيعي يتكون في جسم الإنسان من مواد وأحماض طبيعية موجودة في الجسم، توفر للجسم قدر كبير من الطاقة ويستخدم بكثرة من قِبل الأشخاص لاعبي كمال الأجسام، ولكن كيف للكرياتين أن يساعد جسم الإنسان؟

الكرياتين

يتواجد في جسم الإنسان في منطقة الكبد ونحصل عليه من خلال تناول الأسماك واللحم البقري، ويتكون من عدد 3 أحماض أمينية هم الأرجنين والجليسين والمثيونين، ويقوم بالارتباط مع عنصر الفوسفات المتواجد في العضلات ليكون مركب هو فسفو كرياتين وهو بدوره يزيد من نشاط الجسم ومن قوته.

لذلك يستخدمه من يريدون بناء العضلات ولاعبي كمال الأجسام لرفع مستوى الطاقة بالجسم لتحمل الأوزان ورفع أوزان أثقل، وكذلك يقوم الكرياتين بزيادة حجم العضلات للأشخاص الذين يرغبون في حجم أكبر للعضلات، بالإضافة لزيادة في وزن الجسم أيضًا نتيجة لزيادة محتوى العضلات من البروتينات والماء.

الجرعة المسموح بها من الكرياتين

قبل تناول الكرياتين يجب التعرف على الجرعة المسموح بها لكل شخص حسب احتياجاته لأن زيادة الجرعة يسبب مشاكل أخرى، حيث تكون الجرعة بشكل أساسي للاعبي كمال الأجسام والأشخاص الرياضيين عبارة عن 5 جرام في عدد 4 وجبات باليوم حوالي 20 جرام في اليوم الواحد، وللبالغين والأطفال 3 جرام يوميًا قد تزداد أو تقل حسب الحالة الصحية.

 

الكرياتين

الآثار الجانبية من تناول الكرياتين

لم يثبت بشكل واضح أن للكرياتين آثار جانبية كبيرة على الأشخاص، حيث تم دراسة صحة بعض الأشخاص الرياضيين الذي اعتادوا على تناول ما يقرب من 5.8 جرام كرياتين في اليوم الواحد ومقارنتها مع أشخاص عاديين، وجدوا أن البول لم يتأثر وكذلك وظائف الكلى وحمضية الدم والبول بالجسم، ولكنه إذا زاد عن حد بالجسم يتحول بدوره إلى مركب الكرياتينين ويتم إفرازه في الكلى ويسبب الشعور بالإسهال والصداع ويؤثر على صحة الكبد والكلى.

ويمنع تناوله مع القهوة والكاكاو والشاي والشيكولاتة وبعض الأنواع من الأدوية ومع عشبة الكافئين والأفدرا.

نصائح قبل تناول الكرياتين

  • يفضل تناوله مع الكربوهيدرات للاستفادة أكثر لأنها تزيد من نشاط الجسم في إفراز الأنسولين حتى تحصل العضلات على كمية أكبر منه.
  • يتناول قبل البدء في التمارين ليزيد من قوة الجسم وبعد الانتهاء من التمارين ليسرع من راحة العضلات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *