كيفية طبخ الذبيحة، يتزايد في مواسم الأعياد والمناسبات وكذلك عند التحضير للولائم والعزائم الخاصة مثلا بالأفراح أو المناسبات الشعبية طبخ الذبائح من مختلف الأنعام والبهائم سواء من الخروف أو العجول او البقر، وعليه يكثر الطلب والتساؤل حول الطريقة السليمة في كيفية طبخ تلك الذبائح، وذلك لكونها تشكل كم كبير جدا في اللحم وصعوبة تحضير المكونات الخاصة بها.

كيف تطبخ الذبيحة

يتم تحضير 15 كيلو من لحم الضأن مع 2 ملعقة من الزعفران والكركم المطحون والقرفة، والزنجبيل المطحون والفلفل الأسود المطحون مع 4 ملاعق من حبوب الحبهان المطحونة والبابريكا، 10 ملاعق من مطحون الكاري، والملح والبرياني، 8 ملاعق من الكزبرة المطحونة والكمون المطحون.

مقادير تتبيلة الخروف؛ كوب زبادي، ومثله من زيت الزيتون، ونصف مقدار من الخل الأبيض، 10 أعواد قرفة، 10 ورقات لور.

مقادير الحشوة؛ 12 كوب من الأرز المغسول والمنقوع، 7 لتر من الماء، 10 عود قرفة، 10 ورق لور، 2 كوب من زيت الذرة وحلبة خضراء، 10 حبات من البصل المقطع لشرائح دائرية، نصف كوب من الزنجبيل الطازج المفروم، وثوم مهروس، 10 حبات من الفلفل المفروم الأخضر، 10 حبات جزر مقطع لنصفين.

3 حبات فلفل حلو مقطع لنصفين، 10 حبات من البطاطس مقطعة لنصفين، 10 حبات طماطم مفرومة، كوب من معجون الطماطم، 4 كوب كزبرة مفرومة، 20 بيضة مسلوقة، مكسرات وزبيب مقلي للتقديم.

كيفية طهي الذبيحة

يتم خلط جميع البهارات جيدا، وتقسم ل3 أجواء، يوضع الثلث الأول في وعاء عميق ويضاف زيت الزيتون والخل والزبادي إليه ويتم الخلط جيدا حتى تمام التجانس ندعك به الذبيحة جيدا من الداخل والخارج، ونغلفه جيدا ويدخل للثلاجة طوال الليل.

في وعاء عميق كبير نضع ثاني ثلث من البهارات مع الأرز المغسول المنقوع مع إضافة القرفة وورق لور، ونقلب جيدا ويتم الخلط ونضيف الماء للسلق ويصفي في مصفاة واسعة.

في وعاء عميق على النار نضيف الزيت والبصل والزنجبيل والثوم ونقلب إلى أن يصير البصل باللون الذهبي، وبعدها نضيف الفلفل مع الجزر والطماطم ومعجون الطماطم والبطاطس والكزبرة والحلبة الخضراء وأخر كمية من البهارات.

في صينية كبيرة تفرد بداخلها ورق الألومنيوم ويبقي مقدار منه للخارج يكفي لتغطية الخروف، نضع الخروف ويتم حشوه ونوضع البيض المسلوق بداخله ونخيطه ويغلف جيدا، ويوضع في الفرن في درجة حرارة عالية لحوالي 3 ساعات أو أربع حتى تمام النضج بعدها يكشف عنه ويترك مكشوف داخل الفرن ليحمر حوالي نصف ساعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *