فوائد زيت الثوم، المعروف عن الثوم أنه يستخدم لتحضير أطباق الطعام المختلفة، لأن يضيف مذاق لاذع ولذيذ للطعام، وقد يعلم البعض أنه يقوم بتقوية مناعة الجسم فقط، ولكن الكثير منا لم يتوصل للفوائد الكامل من زيت الثوم والتي ستزيد من استخدامه بشكل يومي، وخاصةً عن تحضيره في المنزل للحصول على أقصى استفادة.

زيت الثوم وتحضيره منزليًا

يفضل أن يتم تحضير زيت الثوم في المنزل حتى يكون نظيفًا ومضمونًا أكثر ويحضر كالآتي:

  • نقوم بقلي فص كبير من الثوم ويكون مقشر، في مقدار ما يقرب من ¼ كأس زيت زيتون، في مقلاة متوسطة على نار هادئة.
  • ونستمر في تقليبهم معًا حتى يختلطوا،  بعد ذلك نقوم بتصفية الزيت من الثوم وصبه في وعاء زجاجي صغير.
  • ننتظر ليوم كامل قبل بدأ استخدام الزيت.

أهمية زيت الثوم للجسم

فوائد زيت الثوم

  1. يقضي على قشرة الشعر المتكونة بسبب البكتيريا، لأن من مكونات الكبريت وبعض مواد مضادات للالتهابات والعدوى.
  2. عند الشعور بآلام شديدة في الأسنان، يمكن وضع قطنة مبللة بزيت الثوم بين الأسنان لتخفيف ذلك الألم، لأنه يحتوي على الأليسين الذي يقلل من شدة آلام الأسنان، ويمنع زيت الثوم من تكون السوس على الأسنان.
  3. يستخدم للتخلص من الحشرات والآفات المنزلية، فيتم خلطه مع صابون سائل وماء وزيوت أخرى وترش على المناطق المحتمل وجود الحشرات بها.
  4. يفيد زيت الثوم كذلك الشعر ويحافظ عليه، حيث يقوم بتقويته من البصيلات حتى يكون نموه بشكل صحي وقوي، وبالتالي يحد من تساقطه، وذلك لأنه غني بمجموعة من الفيتامينات الهامة للشعر.
  5. يخلط مع زيت الزيتون على نار هادئة، ومن ثم تبلل به قطعة قطن صغيرة وتوضع في الأذن لعلاجها من الفطريات والعدوى التي تصيبها.
  6. يعيد للبشرة حيويتها ونضارتها، إذ يحتوي على فيتامين C ومعدن الزنك والنحاس والسيلنيوم، وجميعها مواد تحتاجها البشرة حتى تكون صحية دائمًا، وكذلك منع تكون الرؤوس السوداء وكثرة إنتاج الزيوت، وتكون حب الشباب.
  7. يوصف لعلاج نزلات البرد والانفلونزا إذ يساعد على تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين C وعنصر الفسفور والحديد وغيرهم الكثير مما يفيد المناعة ويقويها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *