بنك التنمية الاجتماعية كان يسمى سابقاً بنك التسليف السعودي، وكان رأس ماله يقدر بحوالي خمسة ملايين ريال سعودي، ويعد من أهم البنوك التي كانت تقوم بتقديم القروض بدون فوائد للمنشآت الصغيرة و البادئة في النشء، كما يعمل على تشجيع التوفير والادخار، حيث يدعم الأسرة والفرد ليحققوا الاستقلال المالي،  كما يقدم البنك في خدمات مالية وغير مالية.

نبذة عن أهم الخدمات التي يقدمها البنك

أولاً البرامج المالية

قرض الأسرة 

حيث يتيح بنك التنمية الاجتماعية للأسر محدودة الدخل، الحصول على قرض الأسرة لمساعدتها على تحمل تكاليف وضغوطات الحياة.

 ويقدم البنك هذه الخدمة الإلكترونية تيسيراً على الأسرة، كما يحدد البنك بعد تقديم على قرض موعد للأفراد ليقوموا بإرسال الأوراق عبر البريد ويتم مراجعة الطلب داخل البنك.

 ويحول مبلغ القرض لحساب المواطن البنكي، كما يتم تحصيل مبلغ القرض عن طريق أقساط عبر نظام سداد أو الخصم من راتب الموظف الحكومي عن طريق جهة العمل.

الخدمات الفنية

يقوم البنك بتقديم الخدمات الفنية والإدارية لمناهضة المنشآت المستفيدة من خدمات البنك، ومساعدتها على رفع كفاءتها وزيادة فرص نجاح استثمرها.

تنمية المشروعات

كذلك يقوم البنك بتنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية فى الصغر والاهتمام بها، مما يظهر دوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

تمويل الزواج

وهو من احد البرامج التي يقدمها البنك بالمملكة العربية السعودية، حيث يقدم البنك هذا التمويل لمساعدة المواطنين السعوديين على الزواج تيسيرا لكافة الأمور المتعلقة به.

ثانيًا برامج البنك الغير مالية

يعد من المهام الرئيسية للبنك أنه يقوم بدور التنسيق والاهتمام بكافة قطاع المنشآت الصغيرة والبادئة في النشء، حيث أنشئ المركز الوطني لرعاية هذه المنشآت.

 يعمل هذا المركز على تقديم الدعم والمساعدة لرواد الأعمال، وذلك من خلال تقديم الخدمات الغير مالية لهم عبر ست برامج مختلفة.

 هذه البرامج هي، برنامج الادخار، وبرنامج التدريب والتأهيل، وبرنامج عيادات الأعمال، وبرنامج الإرشاد، وبرنامج التكامل مع الكيانات الكبرى، وبرنامج نشر ثقافة العمل الحر.

كما أتاح البنك التواصل عبر الهاتف عن طريق رقم ٩٢٠٠٠٨٠٠٢ وتوفر هذه الخدمة من خلال الاتصال على مدار 24 ساعه سبع أيام و الاستجابة فورية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *