تم تحديد موعد صرف حساب المواطن الدفعة الرابعة والثلاثين لتكون في العاشر من سبتمبر الجاري. والموعد ثابت في كل شهر ميلادي إلا إذا كان اليوم موافقا عطلة رسمية.

موعد صرف حساب المواطن

يحدد موعد الصرف لدفعات حساب المواطن في كل شهر ميلادي وقد كان سابقا يعتمد على الشهور الهجرية. يصرف المبلغ من العاشر من كل شهر ميلادي مع استثناء ما وافق العطلات الرسمية.

حساب المواطن

برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية هو برنامج  دعم نقدي بدأ في ديسمبر 2017. وقد تم اعتماد البرنامج وتنفيذه من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

ومن خلال البرنامج يحصل المواطنون في المملكة العربية السعودية على مدفوعات شهرية من الدولة. تقوم المملكة العربية السعودية بالعديد من الإصلاحات لتقليل اعتماد البلاد على عائدات النفط لكن العديد من هذه الإصلاحات جعلت بعض الناس أكثر فقرًا.

تم تصميم حساب المواطن وهو شكل من أشكال الدخل الأساسي لموازنة ذلك ولتجنب ارتفاع معدلات الفقر التي قد تحدث لولا ذلك على الرغم من ارتفاع أسعار النفط والوقود والطاقة.

يأتي هذا الدعم المالي كاستجابة لزيادة تكاليف الكهرباء والبنزين وفرض ضريبة القيمة المضافة على العديد من المنتجات.

التسجيل في حساب المواطن

إذا استوفيت شروط حساب المواطن ستتمكن بسهولة من التسجيل عبر الموقع الرسمي لحساب المواطن على الإنترنت.

إحصائيات حساب المواطن

في ديسمبر 2017 ، قبل بدء البرنامج مباشرة، تم تسجيل أكثر من 3.7 مليون أسرة تمثل 13 مليون شخص، أو أكثر من نصف السكان. واعتبارًا من عام 2013، يقدر أن ما بين 1/5 و 1/3 من المقيمين السعوديين من غير المواطنين.

حوالي 78٪ من المستفيدين تلقو مبالغ الدعم للدفعة السابقة ومتوسط إعالة الأسرة الواحدة يقدر بـ 977 ريالاً.

قدر عدد مسئولي الأسرة بنحو 2.1 مليون رب أسرة بمعدل 95٪، وقد تجاوز عدد المعالين 8.4 مليون مستفيد، وكان فإن عدد المستقلين المستوفين لمعايير الأهلية تجاوز 121000 مستفيد، مما يجعلهم 5 ٪ من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

كما أن 86٪ من الأفراد المستقلين قاموا بإيداع دعم كامل في حساباتهم فيما تلقى حوالي 14٪ منهم دعماً جزئياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *