صرح موقع عاجل نقلاً عن مصادر في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن انتهاء وزارة التعليم السعودية من تحديد معايير ترشيح المعلمين والمعلمات لتنفيذ الدروس عن بعد وتشمل هذه المعايير السمات الشخصية وأيضاً المؤهلات العملية.

المعايير الشخصية لترشيح المعلمين والمعلمات لتنفيذ الدروس عن بعد

صرحت وزارة التعليم عن المعايير الواجب توافرها في شخصية المعلمين والمعلمات لتنفيذ الدروس عن بعد، وتشمل تلك المعايير الآتي:

السمات الشخصية: وتشمل امتلاك مهارات شخصية مثل صحة التفكير وامتلاك منهجاً سليماً، طلاقة اللسان، امتلاك القدرة على القناعة والتأثير، صحة الحواس، صحة الجسم وخلوه من الإعاقات، الصحة النفسية والانفعالية، امتلاك مهارات التواصل، القدرة على التحدث أمام كاميرات التصوير، التحكم في لغة الجسد التي تدعم عملية التعلم.

إلى جانب ذلك تشمل امتلاك المعلم للثقافة العامة، سعة الأفق، الرؤية العميقة، حضور الذهن والاتزان، القدرة على جذب الطلاب للتعلم، الانضباط وتحمل المسئولية.

المعايير التخصصية الواجب توافرها في المعلمين والمعلمات لتنفيذ الدروس عن بعد

تشمل المعايير التخصصية الآتي: تمكن المعلم من المادة العلمية التي يقوم بتدريسها، التميز في مجال التخصص عن طريق قوة الأداء المدرسي، القدرة على عرض محتوى التخصص بصورة متسلسلة ومنطقية.

امتلاك المهارة اللازمة لتوظيف المجرى الرقمي المتاح في تدريس المقررات، القدرة على ربط المحتوى الذي يقوم بتدريسه بالأمثلة الواقعية، وأيضاً بالمناهج الأخرى.

المعايير التعليمية الواجب توافرها في المعلمين والمعلمات لتنفيذ الدروس عن بعد

تشمل المعايير التعليمية الآتي: امتلاك المعلم لمهارة التخطيط لعملية التدريس، القدرة على اختيار الاستراتيجيات التي تناسب التعليم عن بعد، والتي يتأمل منها أن تحقق أهداف التعليم المرجوة.

امتلاك المعلم للخبرة التقنية اللازمة للتعامل مع السبورة التفاعلية والفصول الافتراضية، التمتع بمهارة إدارة الوقت، والقدرة على ترتيب الأولويات، وأيضاً مهارة التعامل مع المواقف الطارئة.

كانت تلك هي المعايير التي حددتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية اللازمة لترشيح المعلمين والمعلمات لتنفيذ الدروس عن بعد، والتي تشمل السمات الشخصية، والمعايير التخصصية، والمعايير التعليمية الواجب توافرها في المعلم حتى يصبح مؤهلاً لإتمام عملية التعليم عن بعد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *