أصدرت وزارة الإسكان السعودية، نشرتها الدورية الخاصة بالربع الأول من عام 2020، والتي تهتم بعرض آخر تطورات سوق العقارات والإسكان، إضافةً إلى عرض للبيانات والإحصاءات في قطاع الإسكان، فضلاً عن عرض للتحليلات التي تستند على البيانات والإحصائيات، ورغم الجائحة المستجدة، كشفت النشرة أن الربع الأول من عام 2020م شهد القطاع السكني العقاري بالمملكة تطورات إيجابية عديدة.

نمو معدل الوحدات السكنية

ووفق النشرة فقد شهد الربع الأول من العام ارتفاعًا ملحوظًا في معدل النمو للوحدات السكنية، حيث أن ما تم بناؤه منها كان أكثر نموًا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما أشارت النشرة لحالة الاستقرار في المؤشر القياسي العام للأسعار الذي شهده القطاع السكني العقاري.

وأرجعت النشرة هذا الاستقرار إلى ما حققته برامج وزارة الإسكان المتنوعة، والتي ساهمت في أن يسجل القطاع العقاري ارتفاعًا طفيفًا لم يتجاوز 1.2% فقط، وجاء بالنشرة أيضًا أن قطاع السكن قلل كثيرًا من ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك، وأوضحت النشرة أنه ترتب على هذه انخفاض في متوسط أسعار مجموعة السكن وتوابعه.

ارتفاع طفيف في مؤشر أسعار القطاع السكني

كما أظهرت البيانات أن هناك انخفاضًا طفيفًا في بعض المدن التي اكتمل بناؤها، وذلك عند المقارنة أيضًا بالربع الرابع من عام 2019م، بالرغم من الآراء التي توقعت تأثيرًا سلبيًا ضخمًا بسبب الفيروس المستجد، إذ كان من الطبيعي في ظل الأزمة أن يحتفظ المواطنين بما يملكون من سيولة مالية، ربما يحتاجونها بعد انتهاء الجائحة.

وأشارت النشرة أيضًا للارتفاع الطفيف في مؤشر أسعار القطاع السكني خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.8%، مقارنةً بذات التوقيت 2019، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار خيار الأراضي بمقدار نفس النسبة، ولوحظ استقرار في أسعار الشقق، بينما ارتفع الرقم القياسي في أسعار الفلل بنسبة 1.5% في الربع الأول العام الجاري، مقارنة بالربع الرابع لعام 2019.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *