تتم عملية ضريبة الدخل على أفراد المجتمع وأصحاب المشروعات، فإن هذه ضريبة الدخل تعتبر من أهم المداخل المادية لكثير من البلاد، فالضرائب أنواع كثيرة فيوجد ضريبة أخرى والتي تدعي ضريبة البيع، وهذه الضريبة تفرض على الأشخاص الذين يشترون سلعا، ويجب أن نأخذ في الاعتبار القوانين التي تقوم من خلالها نقوم بمعرفة نسبة الضريبة.

كيف تحسب ضريبة الدخل

إن ضريبة الدخل تعتبر من أهم المصادر المادية لكثير من الحكومات، هذه الضرائب تفرض على أصحاب المشروعات الكبيرة، وجميع العاملين، حيث يتم دفعها كل عام، ويتم دفعها بعد التعرف على نسبة الضرائب من إجمالي الرواتب كل عام، وذلك عن طريق ضرب إجمالي الدخل في النسبة.

حساب معدل ضريبة المبيعات
تقوم الحكومة بفرض ضريبة على العملاء، حيث يقومون بشراء أي من الأشياء التي تقدمها أصحاب المشروعات، وتقوم هذه الشركات بسداد هذه الضرائب إلى أصحاب الحكومات، وهذا دليل قاطع على أن هذه الشركات هي التي تقوم بجمع الضرائب ويقدمونها إلى الحكومة في خلال فترة زمنية يقوم بتحديدها.

حساب التكلفة الإجمالية

التكلفة الإجمالية هي مجموع التكلفة التي يدفعها أصحاب الشركات من حين بداية عمل السلعة حتى تصل إلى مستخدمي هذه السلع، وتكون هذه على التكاليف القابلة للتغير مثل أجر العامل.

وتكون على التكاليف الثابتة مثل الإيجار، وتكون حساب التكلفة الإجمالية لأي سلعة عن طريق حساب جميع التكاليف، ثم نقوم بزيادة الأرباح التي  تريدها الشركة، ثم نقوم بإضافة نسبة الضرائب التي تضعها الجهات الحكومية على السلع.

ضريبة الدخل على أرباح الشركات

يوجد بعض الدول التي تقوم بفرض ضريبة الدخل على أرباح المشروعات الكبيرة، حيث إنهم يحددون هذه الضريبة بالنسب المئوية من صافي أرباح الشركات.

ولكن هذا بعد أن يتم خصم جميع الإعفاء الضريبي، والتي تخضع لقوانين، وهذه النسبة تختلف من بلد إلى بلد، ويقومون بحسابها عن طريق ضرب نسبة الضريبة في صافي أرباح الشركة، ثم بعد ذلك نقوم بطرح جميع الأشياء المعفاة.

طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة

كثير من الأشخاص يريدون التعرف على طريقة احتساب الضريبة على الرواتب في كل شهر، وأيضا أصحاب المشروعات الكبيرة يريدون معرفة مجموع ضريبة الدخل التي يتم فرضها على أرباح شركاتهم، لكي يتم القيام بجميع الإجراءات المطلوبة، ويتم التعرف على مجموع الضريبة اللازمة لكي يدفعوها للجهة المعنية.

التعليقات

  1. لم الحصل على دعم الشهر الماضي وسبق انو نوف ثلاث الشهور ولم تصرف اثررجعي ولاادري وش الأسباب الحقيق نتيجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *