اللبن القاطع، أحياناً نكتشف أننا قد نسينا وضع اللبن بعد أن يغلي ويبرد في الثلاجة، ونتيجة ذلك تؤدي إلى تحويله إلى لبن مخثر أو ما نطلق عليه اسم اللبن القاطع كما يطلق عليه بعض الناس اللبن الرائب حيث ينفصل إلى جزئين: الجزء الأول ماء ومادة تشبه الجبن، مما يجعله في تلك المرحلة غير صالح للشرب، ولكن في هذا الموقف يمكننا إيجاد حل بديل غير أن نتخلص منه وهو إعادة استخدامه ونجد أن هذا الحل الأمثل و في ذلك المقال نوضح لكم كيفية الاستفادة من اللبن القاطع أو اللبن الرائب.

طرق الاستفادة من اللبن القاطع

صناعة الجبن القريش

يمكنك تحويل اللبن القاطع أو اللبن الرائب إلى جبن قريش بطريقة سهلة وبسيطة فقط نضع عليه كمية مناسبة من الملح، ثم نضعه في قطعة من الشاش النظيف والجاف، بعد ذلك نقوم بربط قطعة الشاش حتى يصفي كل ما به من ماء زائد وبعد القيام بتلك الخطوات يصبح لدينا كمية من قطع الجبن القريش الطبيعي.

معلومة تهمك: تحتوي الملعقة الكبيرة من الجبن القريش على 10 سعر حراري، فهي من أنواع الجبن الذي يصلح استخدامه إذا كنت من الأشخاص الذين يهتمون باتباع حميات غذائية تساعدك على إنقاص وزنك.

صناعة المعجنات

يمكن استخدام اللبن الرائب أو اللبن القاطع في المعجنات بدلًا من اللبن السائل العادي، حيث أنه لا يوجد أي فرق ملحوظ بينهما، فإنه يصلح استخدامه في صنع البيتزا، والمخبوزات، والكيك بأنواعه المختلفة، الرواني، والبسبوسة وكل أنواع المعجنات، والحلويات الشرقية والغربية.

معلومات تهمك:  تحتوي القطعة الواحدة من البيتزا المضاف إليها الجبن على 237 سعر حراري، و تحتوي قطعة الكيك الإسفنجية التي وزنها 100 جرام على 289 سعر حراري.

الاستفادة من اللبن القاطع

صناعة الجبن الكريمي

يمكنك صنع الجبن الكريمي في المنزل بطريقة سهلة جدًا، حيث يجب أن يصفى اللبن الرائب أو القاطع في البداية، ثم يوضع في الكبة مع إضافة القليل من الماء، و2 ملعقة كبيرة من الزبدة الطرية وكوب كبير ونصف من القشطة ثم يخلط المزيج جيدًا حتى يتماسك القوام نسبيًا.

صناعة المش

المش، المش من الصناعات المصرية القديمة التي مازالت موجودة منذ الفراعنة وحتى الآن ويعتقد البعض أنه صعب القيام بعمله ولكن من السهل جدًا تحضيره في المنزل وبمذاق رائع، حيث يتم وضع اللبن القاطع في مصفاة ليتم التخلص من الماء الزائد الموجود به ثم يرش عليه القليل من الملح والشطة والفلفل الأحمر ويقلب جيدًا حتى تمتزج المكونات مع بعضها البعض، ويحفظ بعد ذلك في عبوة زجاجية ويحفظ في الثلاجة.

صناعة مشروب الفواكة أو الزبادو

يمكن وضع كمية من الفاكهة المفضلة لديك مع اللبن الرائب في الخلاط  مع القليل من الماء أو اللبن السائل العادي، ثم يخلط جيدًا حتى تتجانس جميع المكونات، وبعد ذلك يصب في أكواب التقديم أو يوضع في الثلاجة حتى يبرد ويقدم مع قطع الفاكهة.

تتبيل اللحوم والدجاج

يستخدم اللبن الرائب في تتبيل اللحوم والدجاج مع التتبيلة الأساسية والتوابل المفضلة، حيث يمكنك ترك الدجاج أو اللحم المقطع في وعاء عميق وإضافة اللبن الرائب مع مزيج التوابل ويفضل تركها لمدة ليلة كاملة حتى نحصل على نتيجة مثالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *