البطيخ فاكهة صيفية رائعة، غنية بالفيتامينات ويساعد على ترطيب الجسم بشكل جيد في فصل الصيف، حيث يحتوي على نسبة 90% من الماء ، لذلك يعد من الفواكه المناسبة لعمل عصائر صيفية لترطيب الجسم في الأيام الحارة، وإليكم أهم الفوائد الصحية للبطيخ.

القيمة الغذائية للبطيخ

البطيخ غني بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، منها:

غني بالليكوبين

يعد الليكوبين أحد مضادات الأكسدة القوية وهو موجود في البطيخ بكمية كبيرة، ولذلك فإن البطيخ يساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي في الجسم كما أنه يساعد في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري.

غني بالسيترولين

السيترولين هو حمض أميني موجود في البطيخ ، وقد أظهرت الدراسات أنه يساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية ولذلك فإنه مفيد للقلب، كما أنه يقلل ضغط الدم ، بالإضافة إلى ذلك ، فقد أثبتت الأبحاث أنه يحسن أداء اللياقة البدنية لدى الشباب.

فيتامين أ

فيتامين أ من الفيتامينات الموجودة في البطيخ بنسبة كبيرة، ، وهو فيتامين هام للحفاظ على  صحة الجلد والعين ، ولأن جسمك يحتاج إلى مصدر جيد لفيتامين أ الطبيعي (ونظيره بيتا كاروتين) للحفاظ على صحته ونضارته، فمن المهم تناول البطيخ بكميات معتدلة للاستفادة من محتواه من فيتامين أ.

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على تحسين صحة جهاز المناعة ويساعد جسمك على امتصاص الحديد، ويمكن أن يساعدك تناول الفاكهة الغنية بفيتامين سي بانتظام في الحفاظ على نمط حياة صحي، لذلك فإن تناول الكثير من الفواكه الحمضية والأطعمة مثل البطيخ ستساعد في الحفاظ على مناعتنا.

فيتامين ب 6

فيتامين ب 6 هو أداة مهمة لمساعدة جسم الإنسان على تكسير البروتين، كما أنه مفيد في تقوية جهاز المناعة وتحسين وظيفة الأعصاب.

فوائد البطيخ الصحية

بالنظر للمحتوى الغذائي للبطيخ فإن له عدد من الفوائد الصحية منها:

  • الحفاظ على صحة العينين.
  • العناية بالبشرة والحفاظ على صحة الجلد.
  • يساعد في الحد من آلام العضلات.
  • مفيد للغاية في خفض ضغط الدم.

أفضل طريقة لتناول البطيخ

إن أفضل طريقة لتناول البطيخ هي عن طريق تقطيعه لشرائح  وتناوله، كما يمكن إضافته إلى سلطة الفواكه وذلك سيساعدك على تناول كمية كبيرة من الفواكه في وجبة واحدة.

كما يمكن عمل عصير البطيخ وتقديمه مثلج في الأيام الحارة، ويمكن تقطيعه مع مكعبات الجبنة الفيتا لعمل وجبة خفيفة منعشة في فصل الصيف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *