حساب المضاربة الادخاري الإسلامي من بنك ساب ومعدل الربح الاستثماري للحساب، يتم تشغيل حساب المضاربة الادخاري الإسلامي من بنك ساب على أساس تقاسم الربح بين البنك وصاحب الحساب، والاشتراك بين أصحاب الحساب في الربح والخسارة طبقا للشروط والأحكام الملزمة لأطرافها، ويستند حساب المضاربة الادخاري الإسلامي من ساب إلى مفهوم المضاربة، حيث يتم احتساب قيمة الأرباح وفقاً للمتوسط اليومي لأرصدة حساب العملاء،  وأهم ما يميز حساب المضاربة عن حساب التوفير التقليدي هو  استثمار أموال العملاء في أصول إسلامية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

حساب المضاربة الادخاري الإسلامي من بنك ساب

ويقر صاحب الحساب ويوافق على أن أمواله سيتم خلطها مع أموال أصحاب الحسابات الآخرين وأموال ساب، ويشار لكل تلك الأموال فيما بعد بعبارة الأموال المشتركة، ويُفوض أصحاب الحسابات ساب تفويضا غير قابل للنقض لاستثمار هذه الأموال المشتركة في معاملات مجازة من قبل الهيئة، ويجوز ساب أن يحتفظ منها بأموال سائله كافية لمقابلة المبالغ المسحوبة من قبل أي من أصحاب الحسابات، لذا دعونا نستعرض معاً مميزات حساب المضاربة الادخاري الإسلامي لدى بنك ساب وقيمة المصاريف الإدارية والرسوم المطلوبة لفتح الحساب، بالاضافة إلى طريقة تقسيم الربح والخسارة في الحساب ومواعيد دفع الأرباح.

مميزات حساب المضاربة

يتميز حساب المضاربة لدى بنك ساب بالآتي:

  • حساب المضاربة الادخاري  الإسلامي معتمد من قبل الهيئة الشرعية لدي بنك ساب
  • يتمكن العميل من فتح الحساب بكافة العملات الرئيسية، مع إمكانية إصدار كشف حساب بشكل دوري لتسجيل تفاصيل المعاملات المالية للحساب
  • إمكانية الحصول على بطاقة صراف آلي، مع إمكانية التحكم الكامل في الحساب عن طريق ساب دايركت أو ساب نت.
  • يتم احتساب ربح الحساب وفقاً لمتوسط الأرصدة اليومي في الحساب خلال الشهر

التكلفة والمصاريف والرسوم

يوافق أصحاب الحسابات موافقة غير قابلة للنقض، أن يدفعوا أو يفوضوا ساب بخصم كافة التكاليف والرسوم والمصاريف المتكبدة من قبل ساب من الأموال المشتركة، وذلك فيما يتعلق باستثمار وإدارة الأموال المشتركة، ويخضع ذلك للحد الأقصى من النسبة المئوية الواردة.

كذلك يقوم أصحاب حساب المضاربة الادخاري الإسلامي بتفويض بنك ساب بخصم أي رسوم  أو مصاريف، وذلك مقابل الخدمات أو الأعمال أو الترتيبات التي يطلبونها من ساب، بما في ذلك على سبيل المثال وليس الحصر إصدار الكشوف، وإرسال أو تنفيذ الحوالات حسب الأسعار المحددة من بك ساب، والمعمول بها لدى ساب في حالات العمل العادية عند طلب صاحب الحساب.

تقاسم الريح في الحساب

  • يوافق ساب وأصحاب الحسابات على أن يتم تقاسم الربح القابل للتقسيم بين ساب وأصحاب الحسابات وفقا لنسبة تقاسم الربح المتفق عليها.
  • يقر أصحاب الحسابات مسبقا مع ساب بأنه في حالة مساهمة ساب بمبلغ معين في حساب المضاربة الادخاري الإسلامي ، فتعتبر مساهمته كمساهمة غيره من ذوي الحسابات المفتوحة، ويستحق بمقدارها نسبة من الريح كغيره من المشتركين وهذا غير استحقاقه في الريح مضارب بنسبته.
  • يوافق ساب وأصحاب الحسابات بأن الريح القابل للتوزيع الذي يزيد عن نسبة سقف الربح المتفق عليها سوف يحتفظ به ساب بالكامل.
  • يقر أصحاب الحسابات مسبقا أن لساب الحق في الاتفاق على نسبة مختلفة لتقاسم الربح أو نسبة سقف الربح، مع أحد أو أكثر من أصحاب الحسابات وفقا لتقديره وحده، ولن يترتب على مثل هذا الاتفاق من قبل ساب أي حق مهما كان لأي من أصحاب الحسابات الآخرين لطلب مثل تلك النسب.
  • يقر أصحاب الحسابات الادخارية مسبقا بأنه في حال تنازل ساب عن شئ من نصيبه من الربح لواحد أو أكثر من أصحاب الحسابات، فإنه لا يحق لهم المطالبة بأرباح إضافية أوحقوق لقاء هذا التنازل.

 الإعلان عن الأرباح ودفعها

يلتزم بنك ساب بالإعلان بموجب إشعار عن الأرباح القابلة للتوزيع، و حصة أصحاب الحسابات الادخارية المحددة كنسبة مئوية سنوية، ويلتزم بدفع حصص أصحاب الحسابات من الأرباح لأي فترة معينة للربح، وذلك في التاريخ المحدد لذلك والخاص بتلك الفترة المعينة للريح، وذلك بقيدها في حساب العميل أو حسب توجيهاته.

تقاسم الخسارة

يوافق ساب و العميل موافقة غير قابلة للنقض، بأن توزع الخسائر إن وجدت حسب نسبة أموال كل صاحب حساب في الأموال المشتركة، وفي حالة تكبد أية خسارة نتيجة لعمليات احتيالية أو سوء تصرف، أو إهمال واضح من جانب ساب أو أي من مسؤوليه، فسيكون ساب ملزما بتعويض الخسارة لأصحاب حساب المضاربة الادخاري الإسلامي وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

 استثمار وسحب الأموال

يوافق أصحاب الحسابات على أنه يجوز لساب من وقت لأخر تعديل سقوف الاستثمار، كما يجوز له إصدار التعليمات لأصحاب الحسابات لسحب أو تحويل الأموال من الحسابات، وبهذا يتعهد أصحاب الحسابات على الالتزام بهذه التعليمات الصادرة من ساب، وسوف يترتب عن الإخفاق في تنفيذ ذلك استثناء المبالغ التي تزيد عن سقف الأرباح في تحديد استثمار أصحاب الحسابات، ويوافق بنك ساب على السماح بسحب الاستثمارات من حساب المضاربة الادخاري الإسلامي عند الطلب وفقا للشروط والأحكام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *