استحقاق المعاش التقاعدي من المؤسسة العامة للتقاعد، وفق حالات الاستحقاق التي حددها نظام التقاعد العسكري، وهي الحالات التي في حالة انطباق شروط الاستحقاق علسها، يستحق العسكري فيها الحصول على المعاش التقاعدي، كما وضحتها المؤسسة العامة للتثاعد من خلال الموقع الرسمي للمؤسسة.

حالات استحقاق المعاش التقاعدي فى النظام العسكري

  1. أن يكون الشخص قد بلغ السن المحدد للتقاعد النظامي، واشترطت من أجل تعيينه أو إعادته للخدمة النظامية، أن يكمل فترة التجربة.
  2. الشخص الذي قام بإنهاء خدمته، ويمتلك خدمة عسكرية فعلية محتسبة، بشرط ألا تقل الفترة عن 18 عام، أو أن الخدمة العسكرية والمدنية لذلك الشخص تبلغ 20عام، وذلك حيث لا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن 8 سنوات أو أكمل 55 عام.
  3. الشخص الذي يحال على التقاعد المبكر وفق رغبته وطلبه، وفترة خدمته لا تقل عن 15 عام، منها 8 أعوام خدمة عسكرية، ويشترط ذلك الحصول على موافقة الوزير المختص بذلك.
  4. انتهاء الخدمة لمصلحة العمل وفق أنظمة الخدمة العسكرية، وخدمة لا تقل عن 15 عام، بشرط ألا تقل الخدمة الفعلية العسكرية له عن 8 أعوما، بشرط إنهاء الخدمة لابد ألا يكون يرجع لسبب الغياب أو حكم تأديب، أو ألا تكون إنهاء الخدمة  بقوة النظام بسبب ارتكاب جريمة.
  5. في حالة وفاة الشخص أو إنهاء خدمته بسبب عد لياقته من الناحية الطبية ويشترط ألا يكون ذلك بسبب العمل، ايضا يشترط أن يكون قد أكمل الفترة التجريبية، مهما كانت فترة الخدمة التي خدمها، يتم تسوية معاشه على أساس 70% من الراتب الأساسي الأخير له، أو وفق خدمته المستحقة بما هو أصلح له.
  6.  في حالة العجز الكلي أو الجزئي بسبب العمل أو أثنائه، وفي هذه الحالة استحقاق معاشه 80% من الراتب الأساسي الأخير له.
  7. في حالة الوفاه أثناء العمل وبسببه يستحق معاش كامل وفق الراتب الأساسي والأخير له.
  8. إصابة العسكريين سواء عجز كلي أو جزئي بسبب العمليات الحربية والحالات المشابهة، يستحق معاش راتب تقاعد على أساس الراتب الأساسي للمرتبة التي تعلو مرتبته، وفى حالة العجز الجزئي الذي يستوجب ترك الخدمة يستحق اربع اخماس المعاش من الراتب الأساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *