يعد توحيد لون البشرة حلم جميع السيدات والفتيات فالجميع يرغبن في الحصول على بشرة صافية نقية خالية من العيوب والشوائب لذلك يبحثن عن طرق تقليدية وطبية لإزالة آثار الحبوب والتصبغات النتاجة عن التعرض لأشعة الشمس يالإضافة إلى الهالات السوداء التي تجعلنا نبدو أكثر إرهاقاً وتعباً، تابعوا معنا في هذا المقال فقد جمعنا لكم عدة نضائح تمكنكم من الحصول على بشرة صافية نقية خالية من العيوب.

توحيد لون البشرة

أسباب تسبب تصبغ البشرة وعدم توحيدها:

هناك العديد من الاسباب التي قد تحدث الضرر في بشرتك وتغير من لونها أهمها:

  • الإفراط في تقشير البشرة:

تفقد البشرة نا يعادل خمسين خلية يومياً بشكل تلقائي لذلك نحن بحاجة إلى القيام بتقشير خفيف للبشرة للتخلص من الجلد الميت والسماح بالطبقات الجديدة بالظهور ،هذا التقشير يجب ألا يتعدى مرتين في الأسبوع ويجب أن يكون بحركات لطيفة.

بعض السيدات يسرفن في استخدام المقشر ويضغطن على البشرة بقوة مما يسبب إحداث ضرر كبير في البشرة قد يغير من لون بعض الأجزاء بها ويظهر ندبات.

  • الصابون القلوي:

تفضل بعض السيدات استخدام الصابون القلوي في تنظيف وجههن لأنه ينظف بشكل أفضل خاصة المكياج ولكن على الرغم من تنظيفة العميق إلا أنه يجعل البشرة ضعيفة للغاية ويجعلها تتأثر بالعوامل البيئية الضارة بشكل أسرع وأكبر في التأثير مثل الأتربة والحرارة وأشعة الشمس الضارة.

  • منتجات الترطيب العطرية:

يعد استخدام المكياج الرخيص وبشكل زائد من أكثر الطرق المدمرة للبشرة خاصة استخدام المرطبات التي تحتوي على مواد عطرية فهذه المواد قد تسبب حساسة مفرطة والتهابات عند بعض الناس تتحول إلى تصبغات وقد تتسبب في الإصابة بأمراض جلدية خطيرة مثل الإكزيما.

  • التعرض لأشعة الشمس الضارة:

تعد أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة هي السبب الرئيسي لتصبغ البشرة فعند التعرض لها ينتج الجلد صبغة الملانين كطريقة وقائية لحماية البشرة مما يسبب الاسمرار والتصبغ ،كما تسبب ظهور بقع بنية غير مرغوب فيها.

توحيد لون البشرةتوحيد لون البشرة بالطرق الطبية:

  • الليزر: يمكنك القيام بذلك في العديد من مراكز التجميل حيث يستخدمون حزمة من أشعة الليزر بشدة معينة لتفتتيت الطبقات المتصبغة وتفتيح الأماكن السمراء في البشرة للحصول على بشرة نقية.
  • التقشير الكيميائي: يتم إضافة مادة مقشرة ووضعها على البشرة وذلك لإزالة الطبقات المتصبغة وتقشير البشرة بعمق لتبدو أفتح وأكثر رونقاً وموحدة ،هذه حمضية مثل حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك.
  • كريمات التفتيح: تعد تلك الطريقة هي الأقل تكلفة ولكن تأثيرها يحتاج إلى وقت للحصول على النتيجة المرغوبة حيث يتم الاعتماد على كريمات طبية تحتوي على مادة الهيدروكينون أو فيتامين أ والتي لها خصائص تفتيح البشرة وإزالة التصبغات.

مواد طبيعية تستخدم لتفتيح البشرة:

إذا كنت تخافين من اللجوء للمواد الطبية والعمليات فيمكنك الاعتماد على المواد الطبيعية الموجودة في كل مطبخ والتي تعطي نتائج رائعة ولكنها بطيئة للغاية تحتاج إلى مداومة مستمرة منها:

  • الليمون:

يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي وهو الفيتامين الأول المسئول عن تفتيح البشرة بصورة طبيعية وإنتاج الكولاجين الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة المتصبغة والتالفة.

يمكنك وضع ماسك من عصير الليمون على وجهك يومياً ولكن احذري من أن تكون بشرتك حساسة للمواد الحمضية كما أن هذا الماسك لا يجب وضعه قبل التعرض للشمس حتى لا يتسبب بنتيجة عكسية وتصبغ البشرة بشكل أكبر.

  • الشوفان:

يعد الشوفان من أفضل المكونات المستخدمة في وصفات توحيد لون البشرة فيمكنك خلط ملعقتان من دقيق الشوفان مع ملعقة من العسل الأبيض والمعروف بخائصة الرهيبة لتغذية البشرة وتفتيحها.

ضعي الماسك على وجهك واتركيه لمدة ربع ساعة حتى يجف ثم افركيه بيديك وبعدها اغسليه بماء فاتر ورطبي بشرتك.

  • اللبن:

يعمل الحليب السائل على توحيد لون البشرة وترطيبها وجعلها أكثر نعومة وذلك عن طريق تحفيز مواد في الجلد مسئولة عن نضارة البشرة.

توحيد لون البشرةوصفات طبيعية لتوحيد لون البشرة:

  • ماسك زيت الزيتون والبرتقال:

قومي بطحن قشر البرتقال ثم اخلطي ملعقة منه مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من عصير الليمون الطازج ،قلبي المكونات حتى تحصلي على خليط متجانس ثم ضعيه على وجهك لمدة ربع ساعة وبعدها اغسليه بالماء البارد وجففي وجهك.

كرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع للحصول على نتائج مرضية ولكن يجب الحذر فهذة الوصفة غير مناسبة لأصحاب البشرة الحساسة لذلك يمكنك عمل اختبار على جزء صغير من الوجه أو اليدين للتأكد.

  • ماسك الكركم:

اخلطي ملعقة صغيرة من الكركم  مع ملعقة صغيرة من اللبن البودرة ملعقة صغيرة من اللبن الرائب ويمكنك إضافة عصير نصف ليمونة أو الاستغناء عنها، اخلطي المكونات جيداً ثم ضعي الماسك على وجهك لمدة ربع ساعة وبعدها اشطفي وجهك بالماء ولا تنسي الترطيب.

احرصي على اختيار نوع جيد للكركم فيجب ان يكون المناسب لتحضير الماسكات وليس الكركم المستخدم في وصفات الطهي فالاخير سيترك صبغات صفراء على وجهك لا يمكن إزالتها بسهولة.

  • ماسك الخيار:

يعد الخيار من أفضل المواد التي ترطيب البشرة كما يحارب اصفرار وإجهاد البشرة ويساعد على تفتيح الهالات السوداء حول العينين، لذلك اصنعي عصير الخيار وامزجية مع القليل من عصير الليمون وضعيه كماسك على وجهك كل يوم

نصائح لحماية البشرة:

  1. احرصي على غسل وجهك بصابونة طبية أو عشبية مناسبة لنوع بشرتك مرة واحدة فقط في اليوم فسوف تعطي التأثير المطلوب وتحمي بشرتك أيضاً من التلف.
  2. استخدمي نواد تجميلية معروفة المصدر وابتعدي عن الرخيص ولا تكثري من وضعها على وجهك على أى حال مع الحرص على إزالتها قبل النوم.
  3. استخدمي مرطب بعد الحمام مباشرة أو بعد وضع ماسك أو عمل تقشير لبشرتك واحرصي على آلا يحتوي على مواد عطرية.
  4. قومي بعمل سكراب أو تقشير مرتين في الإسبوع فقط بحبيبات ناعمة مناسبة لبشرتك وتجنبي المقشرات ذات الملمس الخشن بشكل زائد.
  5. احرصي على وضع واقي للشمس مناسب لبشرتك وتجنبي التعرض لأشعة الشمس الضارة قدر الإمكان.
  6. ارتدي نظارة شمسية أثناء النزول نهاراً لحماية عينيك من الشمس.
  7. عليك تجنب تناول بعض الاطعمة التي تحتوي على مواد حارة أو دهون ضارة أو أملاح فهذا يسبب ظهور حبوب على البشرة وبالتالى تكون تصبغات وندبات غير مرغوبة.
  8. في حالة عدم رغبتم في إظهار التصبغات في وجهك يمكنك استخدام كريمات الأساس وخافي عيوب البشرة بشكل مؤقت ولكن لا ننصحك بذلك كثيراً فمن الأفضل علاج مشاكل البشرة الأصلية.

توحيد لون البشرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *