انتشرت أخبار عن فرض ضريبة الدخل على الرواتب في المملكة العربية السعودية لعام 2020 وهذا الأمر أثار تساؤل العديد من المواطنين، فهل ستفرض المملكة حقا هذا النوع من الضرائب على رواتب جميع المواطنين أو المقيمين داخل السعودية؟

ضريبة الدخل على الرواتب

ضرائب الدخل على الرواتب هي ضرائب يتم فرضها على المواطنين الذين يملكون الشركات الاستثمارية التي تنتج دخل كبير للمستثمر نتيجة أعماله أو استثماره داخل المملكة العربية السعودية في أي مجال من المجالات الزراعية أو الصناعية أو التجارية أو غيرها من المجالات الأخرى التي تتم داخل أراضي السعودية، كما يتم فرض هذه الضرائب على من يتداول أسهم هذه الشركات في الأسواق المالية.

حقيقة فرض ضريبة الدخل على الرواتب

انتشرت أنباء كثيرة تفيد أن المملكة العربية السعودي تعزم علي أن تفرض الضريبة وقيمتها 10% على رواتب العاملين في السعودية سواء كان من المواطنين السعوديين والوافدين.

ولكن أفاد المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية أن كل ذلك شائعات ولم يتم تأكيد الخبر من قبل المملكة العربية السعودية، كما أكد أن موضوع ضريبة الدخل غير مطروح للنقاش أساسا ولم يعرض في أي مجلس أو جهة حكومية وما هي ألا مجرد شائعة.

اللائحة التنفيذية للضرائب

تحتوي اللائحة التنفيذية للضرائب على جميع الأمور المتعلقة بالضرائب، وبيان بالأشخاص الذين تنطبق عليهم هذه الضرائب وطريقة تقدير قيمتها للأفراد والشركات.

كما تشمل الفئات المستثناة من هذه الضرائب، ويمكن الاطلاع على اللائحة التنفيذية لضرائب الدخل من خلال الدخول على موقع الهيئة العامة للزكاة الرسمي.

وبذلك تم معرفة حقيقة خبر فرض ضرائب الدخل على الرواتب في المملكة العربية السعودية لعام 2020 بالإضافة إلى التعرف على اللائحة التنفيذية للضريبة والفئة المستثناة وذلك لبيان جميع الأمور المتعلقة بفرض الضرائب لجميع المواطنين داخل الأراضي السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *