الإسعافات الأولية عند القطع الشديد، الكثير منا يتعرض بشكل متواصل للجرح من خلال استخدام ألة ما أو عند التنظيف أو أداء عمل ما، ولكنها قد تكون إصابات وجروح بسيطة يمكن التعامل معها بسهولة، وعلى النقيض هناك جروح حادة وشديدة تنتج من التعرض لقطع شديد هنا يجب استخدام الإسعافات الأولية التالية، وذلك حتى تأتي المساعدة أو تذهب للمستشفى.

تنظيف الجروح

الإسعافات الأولية عند القطع الشديد

تنظيف مكان الجرح خطوة هامة، فيجب أن تضع الجرح تحت ماء جاري لمدة 5 دقائق على الأقل وتجنب وضع ماء ملوث عليه، وكذلك يفضل وضع الكحول حتى يمنع البكتيريا من الانتشار ولا تسبب زيادة في تلوث الجرح، وعدم استخدام الصابون حتى لا يسبب آلام أكبر.

توقيف النزيف

عند التعرض للقطع الشديد يجب أن توضع قطعة من القطن وعليها قطعة من القماش على الجرح لتغطي النزيف، واستمرار الضغط عليه لمدة لا تقل عن ربع ساعة ومن ثم عند امتلاء القماش بالدم يتم تغيير القماش فقط لا القطن، ويجب عدم رفع القماش أو القطن أثناء الضغط على الجرح كل دقيقة حتى يتوقف النزيف بشكل أسرع.

تغطية الجرح

لحماية الجرح من الهواء وتراكم البكتيريا والتعرض لها، يجب أن تتم ضمادة الجرح بضمادة نظيفة وجديدة مع وضع قطعة من القطن في البداية وتلف عليها الضمادة وذلك حتى يلتئم الجرح بشكل أفضل، وتغير الضمادة فقط لا القطن عند اتساخها أو امتلائها بالدم.

المضاد الحيوي

وظيفة المضاد الحيوي هنا القضاء على البكتيريا والعدوى الموجودة على الجرح والتي قد تسبب بطء في التئام الجرح وفي زيادة النزيف وتلوث الجرح، لذلك يوضع المضاد الحيوي سواء كان كريم أو مرهم والتأكد من عدم وجود حساسية لدى المريض ضد المضاد الحيوي، ومن تطبق كمية بسيطة على الجرح وبرفق، وذلك حتى يبقى الجلد رطبًا ويقضي على البكتيريا.

نصائح وقائية

مراقبة الجرح بعد ذلك خطوة هامة لملاحظة هل يلتئم أم لا، وهل الاحمرار كما هو أم يقل، وذلك حتى يتم شفائه بشكل أسرع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *