حقق تداول سهم ارمكو العديد من النجاحات خلال الفترة الأخيرة ويشهد قطاع النفط تعافي ملحوظ منذ بدأ إجراءات عودة النشاط التجاري بشكل شبه كامل خلال الشهريين الماضيين، حقق السهم العديد من القفزات وكما مر بفترة تدهور، ويعتبر السهم من أهم الأسهم في البورصة السعودية، وسنتعرف على السعر الحالي للسهم التحليل والتوقعات لسوق النفط وأسهم الشركة خلال الفترة القادمة.

تداول سهم ارامكو

تم طرح سهم ارامكو للاكتتاب في البورصة السعودية في 11 ديسمبر 2019 سجل السهم خلالها سعر 35 دولار وحصل ارتفاع بنسبة 10% ليصل سعر السهم بعدها إلى 38.7 مسجلًا قمة قارب السهم الآن على وصولها.

قامت الشركة بطرح أسهم بقيمة 1.7 مليار دولار وهو ما يشكل حوالي 1.5% من إجمالي أسهم الشركة.

تعمل شركة ارامكو على تنويع مصادر الدخل الخاصة بالشركة من خلال فتح مجالات متعددة غير النفط مثل الغاز الطبيعي والصناعات المرتبطة بمشتقات البترول.تداول-سهم-ارامكو

كان الطلب على سهم ارامكو تاريخي عن لحظ بدأ التداول حيث تم رصد 204 مليون شراء مع بدا أول يوم تداول وارتفعت قيمة ارامكو السوقية لتبلغ 1.88 تريليون دولار.

عدد اسهم اكتتاب ارامكو

عند طرح تداول سهم ارامكو في البورصة السعودية تم طرح 1.5% من إجمالي الأسهم كما ذكرنا حيث بلغ إجمالي الأسهم الكلي 200 مليار سهم.

عدد اسهم ارامكو المطروحة للاكتتاب بلغ 3 مليار سهم متاحة للشراء في البورصة.

تم تقسيم إجمالي الأسهم المطروحة إلى ثلث متاح شراؤه للأفراد بواقع مليار سهم ، والثلثين للمؤسسات والشركات بواقع 2 مليار سهم.

كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو ؟ يبلغ الحد الأقصى للفراد الواحد للشراء 1500 سهم فقط ويمكن للحاملين للجنسية السعودية أو المقيمين في السعودية أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي شراء الأسهم فقط.

سعر سهم ارامكو

وصل سعر سهم ارامكو اليوم عند جلسة الإغلاق في البورصة:سعر-سهم-ارامكو-تداول-اليوم

توقعات سعر سهم ارامكو

يرى المحللون توقعات إيجابية في سعر تداول سهم ارامكو حيث من المتوقع أن يتماسك السهم عند سيناريو الصعود والمحافظة على منحنى الصعود بشكل ثابت حتى يصل إلى 38 ريال.

وتتفق التوقعات على أن مستوى الأمان للسهم لن يقل عن 35 ريال.توقعات-تداول-سهم-ارامكو-مباشر

يرجع السب في التوقعات الإيجابية إلى:

  • زيادة حجم التداولات خلال الأيام الجارية والأسبوع الماضي.
  • عدم وصول السهم إلى مستوى التشبع الشرائي مع زيادة الطلب.
  • تعافي سوق النفط وعودة مستوى الطلب في العالم كما صرحت أوبك لما يقارب 90% من متوى الطلب العالمي ما قبل أزمة النفط الفائتة
  • أكتشاف حقل الغاز الجديد وحقل بترول آخر جديد الذي أعلنت عنه ارامكو منذ أسبوع مما سيساهم في زيادة الإنتاج.

طريقة شراء أسهم ارامكو

كانت شراكة ارامكو قد وكلت مؤسسة النقد العربي سامبا لتصبح المسئولة المالية عن تداول سهم ارامكو في البورصة السعودية وعن عملية الطرح بالكامل، وحددت الشركة عدد من البنوك يمكن من خلالها شراء السهم بشكل مباشر عن طريق منصات التداول الخاصة بكل بنك وهذه بعض البنوك:

  • تداول الراجحي.
  • تداول البنك الأهلي.
  • تداول الإنماء,
  • تداول الفرنسي.
  • تداول بنك الرياض.

يمكن شراء السهم من خلال منصة تداول الراجحي المالية أو منصة تداول الإنماء.

وبهذا نكون قد تعرفنا في هذا المقال على سهم ارامكو في البورصة السعودية وتعرفنا على الأسعار وتوقعات سعر السهم خلال الفترة القادمة وتوضيح ذهاب المحللين إلى هذه الأسباب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *