ابتعاث الموظفين هو إرسال العاملين إلى خارج المملكة بغرض تحسين المستوى أو رفع كفاءته أو الحصول على درجة علمية لرفع مستواه مما يؤدى إلى تحسن مستوى الإدارة التي يعمل بها.

وأعلنت اللجنة الرئيسية للتدريب بالمملكة العربية السعودية على ابتعاث موظفي الجهات الحكومية خارج البلاد،وقد وافقت الخدمة المدنية في الاجتماع الأخير على إرسال عدد من الموظفين للدراسة في الخارج وأيضا تقوم بدراسة تمديد مده الدراسة وكذلك التخصصات والدرجات العلمية.

والابتعاث يكون بغرض الحصول على دبلوم عالي أو على الماجستير أو الدكتوراه أو أيًا  كان من الدراسات والدرجات العلمية العليا، أو للحصول لم درجة الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلهما.

شروط ابتعاث الموظفين

  1. الابتعاث بغرض الحصول على البكالوريوس أو الليسانس أو الدبلوم المتوسط فيجب أن يكون الموظف قد قضي مدة ثلاث سنوات على الأقل في العمل وأن يكون حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  2. أن يكون قد أمضى ​سنتين على الأقل في الخدمة بعد حصوله على البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلها وذلك بالنسبة للحصول على الدبلوم العالي أو درجة الماجستير أو الدكتوراه أو غيرها من الدراسات العليا, ولا يتم تجاوز هذا الشرط إلا في الحالات الاستثنائية،.
  3. أن يكون للجهة التي يعمل فيها حاجة لتخصصه.
  4. أن يحصل على قبول من إحدى الجامعات أو المعاهد المُعترف بها من قبل وزارة التعليم السعودية، ويجب أن يكون الحصول على القبول عن طريق الملحق الثقافي في البلد الذي يرغب الموظف بالابتعاث إليه.
  5. -أن يجتاز امتحانا في لغة الدورة بمستوى معين تقرره لجنة الابتعاث.
  6. يجب أن تتوفر في الموظف المرشح لإحدى المنح الشروط المنصوص عليها في أحكام الابتعاث.
  7. للحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس يجب أن يكون حاصلًا على تقدير جيد على الأقل في الدراسة  فيما عدا دارسي الطب.
  8. يجب أن يكون حسن السير والسلوك لأنة يمثل بلدة ويلتزم بالدراسة والمواظبة عليها ومن الممكن مد مدة الدراسة في حالات استثنائية.
  9. يتولى الملحقون الثقافيون في الخارج الإشراف على الموظفين المبتعثين طيلة فترة ابتعاثهم.
  10. لأيمكن للموظف المبتعث تغير تخصص البعثة أو التحويل من بلد إلى اخرى ألا بعد موافقة لجنة الابتعاث والجهة التي يتبعها.
  11. لا يجوز للموظف المبتعث أن ينتقل من جامعة إلى أخرى إلا بعد موافقة الملحق الثقافي،ولايجوز للموظف المبتعث أن يترك مقر دراسته إلا بعد أيضا إخطار الملحق الثقافي.
  12. أن يحصل المبتعث على نصف مرتبه من جهة عمله كما أنه يحصل على مختلف المزايا والمخصصات التي يحصل عليها الطالب المبتعث من وزارة التعليم العالي.
  13. إذا كان الابتعاث لمدة تزيد عن سنة فيعطى الموظف المبتعث تذاكر ذهاباً وإياباً لزوجته وأولاده القصر عند سفرهم للإقامة معه في البلد المبتعث إليه.
  14. يعطى الموظف المبتعث وزوجته وأولاده القصر تذاكر إركاب إلى المملكة ذهاباً وإياباً كل سنتين بشرط ألا تقل المدة المتبقية من مدة ابتعاثه عن سنة دراسية.
  15. لا يتأثر حق الموظف المبتعث في المخصّصات المالية بما يحصل عليه بسبب تفوقه من جوائز.
  16. للجنة الابتعاث الحق في إنهاء بعثة أي موظف إذا كانت التقارير الدراسية عنه تنبئ بعدم إمكانية تحقيق الغرض الموفد من أجله.
  17. على الموظف المبتعث أن يعود إلى المملكة خلال شهر على الأكثر من تاريخ انتهاء دراسته وعليه أن يباشر عمله خلال عشرة أيام من وصوله.
  18. يبدأ صرف المخصصات المالية للموظف المبتعث من تاريخ توجهه إلى مقر دراسته على ألا يسبق الموعد المحدد لبدء الدراسة بأكثر من شهر.
  19. تحتسب مدة الابتعاث بموجب هذه الأحكام في الخدمة.
  20. لا يمكن ترقية الموظف المبتعث أثناء فترة الابتعاث وفي حال أنه لم ينجز ما ابتعث لأجله فلا يتم احتساب مدة الابتعاث للحصول على الترقية.

ولا يقتصر برنامج الابتعاث الخارجي على الموظفين ولكن يوجد أيضا ابتعاث للطلاب المتفوقين الحاصلين على القبول المباشر مع وجود شروط محرم له في الابتعاث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *