انتهاء فترة التسجيل في الحج عبر البوابة الإلكترونية، وذلك وفقًا للفترة المحددة التي أعلنت عنها وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، والتي بدأت منذ الساعة الواحدة مساءً الأحد الماضي الموافق 3 من ذي القعدة وحتى الساعة العاشرة مساءا يوم الأربعاء الموافق 13 من ذي القعدة الجاري لعام 1442.

موعد حجز وشراء باقات الحج لعام 1442

كما أشارة وزارة الحج والعمرة بالمملكة عن موعد بدأ حجز وشراء الباقات، حيث ذكرت أنه سوف يبدأ حجز وشراء الباقات يوم الجمعة القادم الموافق 15 من شهر ذي القعدة الجاري. وذلك في  تمام الساعة الواحدة ظهرا، وأوضحت بعض المعايير الأساسية والتي سوف يتم بناء عليها الاختيار ممن سجلوا عبر رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.

حيث ذكرت أن التسجيل في البوابة الإلكترونية، لا يعني أنه تم اختيارك ضمن حجاج 1442. كما أوضحت أن التسجيل المبكر عبر البوابة الإلكترونية ليست له أولوية في الاختيار ولكن هناك معايير يتم ترتيب أولوية اختيار حجاج هذا العام وفقا لها. حيث ستتم مرحلة الاختيار بين جميع من قاموا بالتسجيل عبر رابط المسار الإلكتروني ممن تنطبق عليهم كلا من الاشتراطات الصحية والتنظيمية. بغض النظر عن التوقيت الذي تم التسجيل به خلال المدة المحددة للتسجيل.

انطلاق المرحلة الثانية للتسجيل النهائي لحج الداخل واختيار الباقات غدا

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن انتهاء فترة التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل في حج 1442، وقامت بالتنويه عن بداية المرحلة الثانية من التسجيل النهائي في حج هذا العام واختيار الباقات، سوف تنطلق من يوم الجمعة 15 ذي القعدة 1442، الموافق 25 يونيو2021.

خطوات التسجيل في المرحلة الثانية لحج 1442

  1. القيام بإرسال رسائل نصية للمؤهلين للحج حسب فئات المفاضلة.
  2. تسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية للتحقق من البيانات الشخصية.
  3. استعراض الضوابط والشروط.
  4. للمتأهل للحج إمكانية إضافة مرافق واحد ممن سبق وتقدم بالتسجيل.
  5. استعراض الباقات المتاحة وحجز الباقة المناسبة.
  6. إصدار أجور الخدمات والدفع الإلكتروني عبر نظام سداد.
  7. صدور تصريح الحج.

المعايير التي تراعى في الاختيار لمن سجلوا في بوابة الحج لعام 1442هـ ممن تنطبق عليهم الاشتراطات الصحية والتنظيمية :

المعايير الذي سيتم الاختيار وفقاً لها من بين من سجلوا عبر رابط البوابة الإلكترونية لوزارة الحج، من حجاج الداخل فقط حيث يقتصر الحج هذا العام على حجاج الداخل فقط. نظرا للظروف التي تمر بها البلاد في جميع أنحاء دول العالم، لذلك اقتصرت المملكة الحج على المواطنين والمقيمين. وذلك ممن تنطبق عليهم الشروط الصحية والتنظيمية وهي كالتالي:

  • أولا أن تكون الأولوية لمن يقع عليه الاختيار في هذا العام، لمن تقدم بطلب التسجيل للحج هذا العام ولم يسبق له الحج على الإطلاق.
  • ثانيا أن تكون الأولوية في من يقع عليه الاختيار لحج هذا العام، وفقا للعد التنازلي للمرحلة العمرية، وذلك ابتداءً بمن هم في سن 65 من العمر، تنازليا لمن هم أقل منهم سناً، وذلك حتى يتثنى لهم القيام بأداء مناسك الحج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *