أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن الطريقة التي يمكن بها احتساب مكافأة نهاية الخدمة، كذلك فقد بينت الراتب الذي سيتم بناءً عليه تحديد مكافأة نهاية الخدمة، مشيرة عبر بوابة الثقافة العمالية الموجودة على موقعها الإلكتروني عن الأجر الذي يتم بناءً عليه استحقاق مكافأة نهاية الخدمة، وهو ما سوف نوضحه في السطور الآتية، خاصة وان معرفة استحقاقات نهاية الخدمة وآلية احتسابها تهم قطاع عريض من المواطنين في المملكة.

الموارد البشرية توضح آلية احتساب مكافأة نهاية الخدمة

أوضحت وزارة الموارد البشرية بأن احتساب مكافأة نهاية الخدمة يتم بناءً على أساس أجر نصف شهر لكل سنة من السنوات الخمسة الأولي، وراتب شهر واحد عن كل سنة تالية.

وأضافت بأنه على أساس أخر راتب، يتلقي الموظف استحقاق عن كسور السنة يتناسب مع الفترات التي يقضيها في العمل وذلك وفقاً لأحكام المادة 84 من قانون العمل.

وكشفت بأن الراتب الذي يتم استخدامه في حساب استحقاق مكافأة نهاية الخدمة هو المرتب الإجمالي الفعلي، بما في ذلك كافة البدلات والعناصر الأخري التي نصت عليها المادة 86 من القانون فيما يتعلق بالعمولات والنسب المئوية.

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أن المادة 85 من قانون العمل، تنص على أنه في حالة انتهاء علاقة العمل الفعلية بين الموظف وجهة العمل بسبب استقالة الموظف فإنه يحق لهذا الموظف المستقيل الحصول على ثلث استحقاقاته المالية بعد سنتين إلى أقل من خمس سنوات متتالية من الخدمة.

كما أكدت أيضاً على أنه يحق له الحصول على ثلثي الاستحقاق بعد خمس سنوات إلى أقل من عشر سنوات من الخدمة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات أو تجاوزت مدة العشر سنوات.

أما الراتب الذي يتحدد عليه استحقاق نهاية الخدمة، فإن أخر مرتب هو أساس حساب الاستحقاق وتحدد المادة 2 من القانون الراتب أو الأجر على أنه هو المرتب الأساسي.

وفي النهاية فقد أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بأن الراتب الأساسي + العلاوات الأخري المستحقة للموظف عن الجهد الذي يبذله في العمل، أو المخاطر التي يتعرض لها أثناء العمل أو تلك التي يتم إقرارها بموجب عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل من بدلات وعلاوات وامتيازات وعمولات ونسب مئوية حقيقية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *