المرور يحدد شرطا لإتمام نقل ملكية المركبة إلى المشتري ، حيث قام المرور بوضع شرطا مهما وأساسيا لكي يتم انتقال ملكية السيارة إلى المشتري وجاء الشرط الذي وضعه المرور السعودي مضافا إلى شروط سابقة وضعها من قبل.

المرور يحدد شرطا لإتمام نقل ملكية المركبة إلى المشتري

لقد بين المسؤولين عن نظام المرور أن الشرط الأساسي لانتقال ملكية المركبة  إلى المشتري أن يكون السجل المروري للمشتري لا يتضمن أي مخالفات مرورية، وإذا كان سجل المالك الأصلي به مخالفات لا تمنع هذه المخالفات نقل ملكية السيارة ولكن يشترط أن تكون رخصة السيارة سارية بالإضافة إلى أن الفحص الدوري مازال ساريا.

شروط نقل ملكية المركبة

قام المرور بوضع بعض الشروط في وقت سابق لنقل ملكية المركبات وهي:-

●      أن يسجل بائع المركبة والمشتري على منصة أبشر.

●      البائع والمشتري يكونان سعوديان الأصل وحاصلان على الجنسية.

●      يكون سعر السيارة المراد نقلها لا تقل عن عشرة آلاف ريال.

●      تكون السيارة سليمة وليست محجوزة أو موقوفة.

●      تكون السيارة خاصة من نوعيات النقل الخاص ورخصتها ما زالت سارية.

●      يتم تسديد رسوم قدرها مائة وخمسين ريالا لنظام المدفوعات.

كيفية نقل المركبة على أبشر

يقوم البائع بوضع البيانات الخاصة بالسيارة علي المنصة ويكتب ثمن السيارة وبياناته الشخصية والحساب البنكي، ويتم منح مشتري السيارة مهلة من الزمن يتهم فيها رفض أو قبول السيارة ويحق للبائع إلغاء المبايعة إذا تجاوز المشتري المهلة.

وإذا قبل المشتري السيارة يتم منحه اثنين وسبعين ساعة لكي يدع المبلغ المتفق عليه في الحساب، ويحق لصاحب السيارة إلغاء البيع إذا تأخر المشتري عن اثنين وسبعين ساعة، ثم يصل إشعار لصاحب السيارة بوصول المبلغ الحساب البنكي وعليه أن يقوم بتسليم السيارة لصاحبها الجديد.

وبذلك فإن المرور يحدد شرطا لإتمام نقل الملكية للمركبة إلى المشتري وهو أن يكون السجل المروري للمشتري لا يتضمن أي مخالفات مرورية، ولا يشترط أن يكون سجل البائع خالي من المخالفات ولكن يجب أن تكون الرخصة سارية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *