للأسبوع الثاني على التوالي أعلنت وزارة التعليم في السعودية عن جدول الحصص اليومية المذاع عبر قنوات عين التعليمية والذي يمكن استقبالها بالبث المباشر على القمر الصناعي عربسات على تردد 12437 استقطاب عمودي، وذلك اعتباراً من الساعة الثالثة مساءً ويومياً على أن يعاد طوال اليوم، كذلك يمكن متابعة جدول الحصص اليومية على قنوات عين عبر رابطها على اليوتيوب.

جدول الحصص اليومية لجميع الصفوف الدراسية:-

استطاعت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية اتخاذ القرار المناسب حول بدء العام الدراسي الجديد 1442 هـ في المملكة أخذه في الاعتبار ما انتهت إليه دول العالم الأخرى والتي عادت الدراسة بها بشكل طبيعي من ذهاب الطلاب إلى مدارسهم على الرغم من استمرار أزمة جائحة كورونا (كوفيد -19) حيث اضطرت تلك الدول إلى إغلاق المدارس مرة أخرى تحسباً لظهور موجة ثانية من جائحة كورونا.

ولهذا اتخذ القائمين على التعليم في المملكة قراراً ببدء الدراسة بنظام التعليم عن بعد ولمدة 7 أسابيع، وبعد مرور الأسابيع السبعة سوف يتم تقييم تلك التجربة إما الاستمرار في ذلك النظام أو العودة إلى نظام التعليم التقليدي بالمدارس، غير أن كل ذلك يتوقف على ما ستقرره وزارة الصحة في المملكة فهي المعنية بمحاربة جائحة كورونا وكتابة التقارير الخاصة بما انتهت إليه تلك الجائحة في العديد من دول العالم.

والعام الدراسي الجديد في المملكة بدء تحت شعار مدرستي في بيتي، حيث تم إنشاء منصة مدرستي للتعليم عن بعد، كذلك فقد أنشئت وزارة التعليم نحو 23 قناة تعليمية وهي قناة عين الفضائية والتي تقوم ببث الدروس للطلاب وفق جداول دراسية.

كما شددت وزارة التعليم على ضرورة حضور الطلاب لفصولهم الافتراضية على غرار الفصول التقليدية من خلال دخولهم على منصة مدرستي في المواعيد المحددة لتلقي الدروس لكل مرحلة تعليمية والقيام بإثبات الحضور.

ويبلغ عدد الطلاب في المملكة العربية السعودية ما يزيد عن 6 مليون طالب وطالبه موزعين على 250 ألف فصل افتراضي يومي، كما يبلغ عدد المعلمين نحو 525 ألف معلم ومعلمه بالإضافة إلى المشرفين وقواد المدارس.

ورحلة الطالب للدخول إلى المدرسة عبر منصة مدرستي تبدأ كما يلي:-

  • الاستماع إلى النشيد الوطني ثم إجراء التمارين الرياضية الخفيفة.
  • استعراض الجدول الدراسي اليومي.
  • الدخول على الفصل الافتراضي وإثبات الحضور.
  • التفاعل مع المعلم أثناء الشرح، والقيام بأداء الواجبات والاختبارات.
  • تتضمن منصة مدرستي سلسلة من الفيديوهات المتنوعة التي تساعد الطالب على فهم دروسه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *