بدأت الهيئة الملكية لتطوير مدينة الرياض، أعمال تنفيذ مشروع الرياض الخضراء، الذي يعد أحد مشاريع الرياض الكبرى التي أطلقها جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز في فبراير من العام الماضي، وقد انطلقت أعمال المرحلة الأولى قبل شهر مارس الماضي، حيث تم البدء في تشجير المحاور الرئيسية بطول 180 كيلو متر، لزراعة نحو 50 ألف شجرة ومائة ألف شجيرة في طريق الملك سلمان، طريق الملك فهد، طريق الملك خالد، طريق مكة المكرمة، طريق المطار، الطريق الدائري الشرقي والشمالي.

إضافةً إلى تشجير خمسة أحياء هي الغدير، النسيم الشرقي،النخيل، العريجاء الوسطى، عليشة، فضلاً عن تنفيذ أعمال شبكات خاصة لمياه الري، والتي ستعتمد بشكل كامل على المياه المعالجة باستهلاك يومي يصل إلى ثلاثة آلاف متر مكعب.

المراحل الثلاثة للمشروع

يستهدف المشروع بمراحله الثلاثة زراعة نحو 7.5 مليون شجرة خلال عشر سنوات، وهو ما سيؤدي إلى زيادة المساحة الخضراء في العاصمة الرياض من 1.5% إلى 9.1%، ما يعني أن المساحة الخضراء للشخص سترتفع من 1.7 متر مربع إلى 9 أمتار مربعة.

فضلاً عن ما سينتج عن المشروع من تأثير جمالي مستدام على البيئة، كما أن التعامل الذكي مع مياه الصرف التي يتم هدرها دون الاستفادة منها، سيكون علامة فارقة حيث سيتم استهلاك ما جملته حوالي مليون متر من مياه الصرف المعالجة يوميًا.

وبالطبع سوف يسهم كل ذلك في التقليل من استهلاك المياه النظيفة التي كان يتم هدر كميات هائلة منها، إضافةً إلى أن هذا الحل سيسهم في الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار، حيث يمكن استخدامها في المناطق الخضراء والأودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *