استعلام عن وافد هي احد الخدمات الكثيرة التي تقدمها وزارة العمل والتنمية في المملكة العربية السعودية، حيث تعد هي الوزارة الخاصة بشئون الموظفين السعوديين والوافدين، ولتسهيل عملية التعامل بين الدولة والمواطن والوافد قامت المملكة من خلال وزارة العمل بإنشاء موقع خاص بها بغرض تسهيل الخدمات الخاصة بهم، ومن هذه الخدمات خدمات الاستعلام الكثيرة ومن بينهم استعلام عن وافد.

وزارة العمل السعودية

ظهرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية بعد أصدار أمر ملكي عام 1380هــ، حيث كان اسمها في البداية وزارة العمل والشؤن الاجتماعية وفيما بعد صدر بعد ذلك قرار بدمجهما عام 1436 هـ تحت مسمى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. ، وحددت الوزارة لها 3 أهداف منذ يومها الأول، وهذه الأهداف كما يلي:

  1. رسم السياسة العامة للشئون الاجتماعية والعمالية في المملكة ضمن إطار مستوحى من القيم والمبادئ والنظم المرعية في المملكة العربية السعودية.
  2. تخطيط وتنفيذ المشروعات.
    الإسهام في توجيه التطور الاجتماعي في المملكة توجيهًا متزنًا يهدف إلى رفع وعي المواطنين، وتحسين مستوى معيشتهم، وتهيئة مقومات الحياة الكريمة لهم مع المحافظة على القيم الروحية والخلقية وتدعيمها لبناء مجتمع ناهض متكامل.
    وفي عام 1425 هـ صدر قرار بفصل وزارة العمل والشئون الاجتماعية إلى وزارتين واحدة للعمل والأخرى للشئون الاجتماعية.

استعلام عن موظف وافد

وكما اشرنا من قبل أن الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل يقدم الكثير من خدمات الاستعلام منها خدمة الاستعلام عن تسديد رسوم مكتب العمل هذا فضلا عن خدمة  استعلام عن موظف وافد من خلال الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول في موقع وزارة العمل السعودية.
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • قم بعد ذلك باختيار خدمة الاستعلام عن وافد.
  • بعد ذلك أدخل البيانات المطلوبة، وهي جواز السفر، ورقم الإقامة، والجنسية للوافد الذي تقوم بالاستعلام عنه.
  • بعد ذلك اكتب رقم التحقق الذي يظهر أمامك.
  • ثم اضغط على بحث.
  • ستظهر لك بعد ذلك كافة البيانات عن الوافد ومنها رقم الوافد، واسمه الرباعي، وتقييم المنشأة التي يعمل بها، وحالة الوافد أي يعمل أم لا، وتراخيص المنشأة.

وتحتاج خدمة استعلام عن وافد أو تحديدًا الاستعلام عن نقل كفالة وافد برقم الإقامة إلى موافقة مبدئية من الكفيل، الشخص العامل وكذلك صاحب المنشأة “الكفيل الجديد” الذي سيتسلم الكفالة، وذلك قبل إجراء أي خطوة في تقديم طلب نقل كفالة أو الاستعلام عنها.

الاستعلام عن غرامة مكتب العمل برقم الإقامة

من المعروف أن المملكة العربية السعودية تقوم بفرض غرامات على من يخالف نظام الإقامة لديها، حيث في المرة الأولى تفرض على المتأخر غرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي، أما في المرة الثانية فتفرض غرامة قدرها 1000 ريال سعودي، وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة تفرض غرامة مالية قدرها 1000 ريال وتقوم السلطات بالترحيل الفوري للوافد خارج الحدود السعودية.

يمكن من خلال إدخال رقم الإقامة أو رقم الجواز أو رقم الحدود، يتم عرض كافة البيانات المتعلقة بالوافد، مع إظهار المخالفات بالريال السعودي، فيظهر وصف المخالفة، ومقدار الغرامة بالريال، ومدة الإغلاق.

وبذكر التطور التكنولوجي الذي تعمل الحكومة السعودية على تنفيذه في كافة الهيئات الحكومية أتاحت الحكومة السعودية  الكثير من الخدمات التي يتم تنفذها من على المواقع التابعة للحكومة مثل بوابة ابشر الإلكترونية والتي يتم من خلالها الكثير من الخدمات مثل تجديد رخصة القيادة السعودية هذا فضلا عن طريقة نقل كفالة سائق خاص إلكترونيا وغيرها الكثير من الخدمات.

وقامت المملكة العربية السعودية بتطوير طريقة الاستعلام عن خدمات مكتب العمل بغرض التسهيل على المواطنين بدلًا من الطريقة التقليدية التي كانت تستلزم الذهاب إلى مكتب العمل، فبات في الإمكان الاستعلام عن ذلك من خلال الإنترنت من خلال موقع وزارة العمل السعودية.

وحتى يستطيع المواطن الاستفادة من خدمات مكتب العمل يجب عليه أولًا إنشاء حساب على الموقع، ويستطيع من خلال ذلك الاستفادة من العديد من الخدمات التي يقدمها الموقع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *