يتساءل الكثير عن خبر إعفاء المقيمين من رسوم تجديد الإقامة لعام 2020 حيث أصبحت الرسوم الخاصة بإقامة الوافدين إلى الأراضي السعودية تشكل أعباء كثيرة على كل وافد يعيش داخل المملكة العربية السعودية، بسبب ارتفاع الأسعار وخاصة في الفترة الأخيرة.

إعفاء المقيمين من رسوم تجديد الإقامة

أكدت الجوازات خبر إعفاء العمالة المقيمة من دفع رسوم تجديد الإقامة التي قد انتهت مدة إقامتهم، وذلك من قبل المسؤول داخل المملكة العربية السعودية، وأفاد بأنه سوف يتم الإعفاء من دفع رسوم التجديد لفترة ثلاثة أشهر، وقد تم الإعلان عن هذا الخبر نتيجة انتشار أزمة فيروس كورونا المستجد التي انتشرت في العالم بأكمله، من أجل تخفيف الأعباء عن الوافدين.

الإعفاء النهائي من رسوم تجديد الإقامة

بعد الإعلان عن خبر إعفاء المقيمين من تجديد الإقامة حددت هيئة الجوازات السعودية عدد محدد للإعفاء النهائي من دفع الرسوم، وهذه الفئات هي:

  • أبناء المواطن الذين يحملون الجنسية السعودية.
  • أبناء الوافدين الذين تم ولادتهم داخل المملكة العربية السعودية.
  • من يحمل تأشيرة مغادرة نهائية من الأراضي السعودية.
  • زوجه الشخص الوافد الذي تحمل الجنسية السعودية.
  • الإعفاء النهائي لأي شخص يحمل الجنسية الفلسطينية أو التركستانية.
  • الإعفاء النهائي للمؤسسات التي لا يصل عدد العاملين بها إلى خمس أفراد.

المسؤولن عن تجديد الإقامة داخل السعودية

حددت المملكة العربية السعودية الجهة المسؤولة عن أمور تجديد الإقامة داخل أراضي السعودية، وهي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية داخل السعودية تتولى شئون تجديد الإقامة لكل الوافدين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المرافقين لهم.

قرار الإعفاء مد للمقيمين فتره السماح إلى ثلاثة أشهر فقط لمن ينتهي فترة إقامته داخل الدولة، ويحدث ذلك بسبب جائحة كورونا التي انتشرت في العالم بأكمله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *