يواصل الصندوق الصناعي جهوده وسعيه الدؤوب إلي تنمية وتعزيز دور القطاع الصناعي المحلي في النمو الاقتصادي، وذلك من خلال التكامل والتعاون مع العديد من الجهات الحكومية المعنية، وتنفيذًا لهذه الإستراتيجية يعمل الصندوق على توسيع وامتداد نطاق دعمه ليغطي العديد من القطاعات الواعدة في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية، والتعدين والطاقة، ويعمل الصندوق على تمكين هذه القطاع الصناعي من خلال ما يتيحه من العديد من المنتجات والخيارات المتعددة من البرامج التمويلية، ومن هذه الخيارات التمويلية القرض الصناعي.

إجراءات التسجيل لطلب القرض الصناعي

كشف الصندوق الصناعي عن أن الحصول على القرض الصناعي يتطلب أولاً التسجيل، وهي الخطوة التي تمهد لدراسة الطلب والتي تتم على مرحلتين هما:

  • أولاً: مرحلة الدراسة المبدئية.
  • ثانياً: مرحلة الدراسة التفصيلية.

وفي مرحلة الدراسة المبدئية لابد من توافر الشروط التالية:

  1. توفر ترخيص صناعي يكون ساري الصلاحية.
  2. تقديم دراسة جدوى اقتصادية حول المشروع ويشترط أن تكون دراسة حديثة ومتكاملة.
  3. إذا كانت تكلفة المشروع أقل من 20 مليون ريال سعودي، وضمن فئة المشروعات الصغيرة، ليس هناك حاجة لتقديم دراسة جدوى، ويكتفي بنموذج المشروعات الصغيرة.
  4. استيفاء البيانات الواردة في نموذج طلب الحصول على التمويل الإلكتروني.
  5. يشترط أن يكون للنشاط جدوى تجارية في السوق المحلي.
  6. يستلزم تقديم صورة هوية المالك أو الملاك في حال الشراكة.
  7. يلزم إرفاق عقد التأسيس إذا كان المشروع شركة.
  8. في حالة عدم تواصل صاحب المشروع مع الصندوق، ينبغي عمل تفويض رسمي لممثل المشروع بمراجعة الصندوق مرفق معه صورة من هويته.
  9. تقديم عرض أسعار تنافسي واحد على الأقل، للمواد الخام اللازمة للمشروع والتعبئة، وعرض آخر لاحتياجات المشروع من ماكينات التصنيع .
  10. تقديم رسم هندسي للمخطط العام للمشروع، يتضمن مساحة المباني وأبعادها، والأماكن التي سيتم فيها وضع معدات الإنتاج داخل المصنع.
الصندوق الصناعي العمل عن بعد
نموذج طلب الحصول على التمويل

كما تقتضي إجراءات التسجيل لطلب قرض من الصندوق، تقديم البيانات المالية المدققة لآخر ثلاث سنوات، إذا كان المشروع قائمًا بالفعل، ويقبل الصندوق الصناعي الطلب ويسجله بعد الانتهاء من الدراسة التفصيلية، ويعطي ملف طالب القرض رقماً عند توفر واستيفاء كافة المتطلبات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *