لقد قام وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بإجراء مجموعة من التعديلات الجديدة على أحكام نظام العمل المعمول به بالمملكة.

حيث تم اعتماد مجموعة من العقوبات والمخالفات الجديدة والتي قد تم إدراجها ضمن الائحة التنفيذية لنظام العمل بالمملكة، وقد تم ذلك في إطار مواكبة التغيرات التي حدثت بسوق العمل.

تعديلات جديدة على أحكام نظام العمل

هذا ومن أهم مواد جدول المخالفات والعقوبات التي قد تم إجراء تعديلات عليها هي المادة رقم 38 وأيضا المادة رقم 15، حيث تنص المادة 38 على انه في حالة أن قام صاحب العمل بتمكين العامل الذي لا يحمل الجنسية السعودية بمهنة تخالف المهنة الموجودة بالرخصة فإنه توقع عليه غرامة مالية تقدر ب 10,000ريال سعودي.

أما المادة 15 فهي تنص على فرض غرامة مالية على كل من يقوم بفتح منشأه دون أن يفتح لها ملف في مكتب العمل أو لا يقوم بتحديث بيانات ذلك الملف في حاله وجوده.

تعديلات جديدة على أحكام نظام العمل

والجدير بالذكر انه من ضمن الاعتمادات الجديدة بنظام العمل تلك التي تتعلق بفرض غرامة مالية قدرها 2000 ريال سعودي في حالة أن قام صاحب العمل بأخذ جواز سفر العامل الغير سعودي أو الاحتفاظ ببطاقة التأمين الصحي الخاصة به دون أن موافقة العامل.

أما في حالة أن لم يقوم صاحب المنشأة بوضع لائحة تنظيمية يلتزم بها فإنه يعرض نفسه في هذه الحالة لغرامة قدرها 10,000ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *