حفظ القرآن في وقت قياسي ، أبسط طريقة لحفظ القرآن أوصى بها المستشار الخاص بمفتي الجمهورية مجدي عاشور هي أن يتم حفظ خمسة أسطر ومراجعتها عن طريق تلاوتها أثناء الصلاة وكذلك كثرة المراجعة لها ليتم حفظها ثم إكمال الحفظ بنفس الطريقة.

أبسط طريقة لحفظ القرآن

بين المسؤول عن لجنة الفتوى عبد الله العجمي أنه لا يشترط حفظ القرآن ولكن حفظ القرآن فضيلة من الفضائل، كما أشار إلى أن حفظ القرآن يعتبر من فروض الكفايات وأنه من الأمور المستحبة وأن من يستطيع أن يحفظه يقوم بحفظه أما من يشق عليه الحفظ  فيمكن أن يحفظ اليسير الذي تكون به العبادة صحيحة ولا يكون عليه وزر لعدم الحفظ، وأشار الداعية رمضان عبد المعز أن حفظ القرآن من الأمور الهامة التي إذا تعملها المسلم فاز به.

طريقة حفظ وتثبيت القرآن

يمكن حفظ القرآن بالخطوات التالية:-

●      الاستماع بكثرة إلى الآيات التي يريد الشخص حفظها ويفضل أن يكون القارئ متمكن من أحكام التلاوة.

●    الحفظ عن طريق تقسيم الصفحة المراد حفظها إلى خمسة أجزاء وتكرار قراءة كل جزء حتى يتم حفظه.

●    القيام بتكرار الصفحة المحفوظة أكثر من عشرين مرة للتأكد من الحفظ.

●   القيام بمراجعة الأجزاء القديمة بتخصيص يوم في الأسبوع لعمل ذلك، والقيام بمراجعة الجديد قبل البدء في حفظ أي آيات جديدة.

فضل حفظ القرآن

توجد الكثير من الأحاديث والآيات التي تبين فضل قراءة وحفظ القرآن فالمسلم الذي يحفظ القرآن يرقى لدرجات عالية في الجنة كما أن القرآن يزيد الشخص حكمة وينير العقل ويعطي القلب حياة ممتلئة بالإيمان، والقرآن يزيد صاحبه علما ووقارا بالإضافة إلى أنه عمار للقلب من الخراب والمعاصي والذنوب.

وبذلك فإن أبسط طريقة لحفظ القرآن هي أن يتم الاستماع إلى الآيات التي يريد الشخص حفظها كما يمكن الحفظ عن طريق تقسيم الصفحة وكثرة تكرارها ويفضل القيام بمراجعة ما تم حفظها بشكل دائم حتى لا يتم نسيانه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *