أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، عن عناصر الدروس ونماذج التشغيل للمقررات الخاصة للعام الدراسي الجديد 2021/2022، التي تم إتاحتها أمام طلبة التعليم العام عبر رابط منصة مدرستي التعليمية للطلاب، وهي العناصر والنماذج التي تتوافق مع المعايير الخاصة بالتعليم الإلكتروني التي أصدرها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، وهي المعايير التي يمكن من خلالها إبداع تصميمات لعناصر الدروس وإمكانية التفاعل معها بما يحقق العدالة، إضافة إلى إمكانية الوصول عن طريقها إلى القياس والتقويم.

نماذج التشغيل وعناصر الدروس

وبحسب بيان رسمي أصدرته وزارة التعليم السعودية، جاءت نماذج التشغيل في نموذجين هما: نموذج التعليم المدمج، نموذج المقرر الإلكتروني المعياري (بإشراف معلم)، بينما تضمنت عناصر الدروس ما يلي: الأنشطة التفاعلية، الفيديوهات، النقاشات، الإنفوجرافيك، موشن جرافيك، الملخصات، الواجبات.

تضم المقررات الإلكترونية، كافة المواد الدراسية الجديدة التي أضيفت هذا العام للمرة، وهي المنهج المتطور لمادة اللغة الإنجليزية، مادة التفكير الناقد، المهارات الحياتية والأسرية، المهارات والتقنيات الرقمية، التربية البدنية والدفاع عن النفس.

نماذج التشغيل للمقررات الإلكترونية
عناصر الدروس ونماذج التشغيل للمقررات

أهداف المقررات الإلكترونية

وقال مصدر مطلع، تسعى وزارة التعليم السعودية بكل جهودها إلى تحقيق أفضل الممارسات التعليمية، التي يتم تطبيقها وفق أعلى المعايير العالمية، وذلك باستخدام أحدث نظم وطرق التعليم، وتتعدد أهداف المقررات الإلكترونية، إذ تهدف مستقبلاً إلى دعم وتعزيز التعليم الإلكتروني، تحسين جودة نواتج التعلم، تمكين القياسات المعيارية.

علاوة على تعزيز دافعية المتعلم نحو التعلم البناء، وذلك عن طريق توفير وإتاحة العديد من الوسائط المتعددة، فضلاً عن تحقيق تجربة تعليمية تتسم بالمعيارية والمرونة، ويتحقق من خلالها مبدأ تكافؤ الفرص للحصول على التعليم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.