إلغاء نظام الكفالة في السعودية 2020، منذ فترة قليلة وفي بداية عام 2020م، ومع انتشار جائحة الكورونا في كل أنحاء، سارت العديد من الشائعات، وانتشرت بين المواطنين والوافدين في المملكة العربية السعودية، ومن أبرزها الغاء نظام الكفيل في السعودية، وتصدرت تلك الشائعة مواقع التواصل الاجتماعي، وقد نفتها وزارة الموارد البشرية في هذا الوقت.

واليوم انطلق الخبر مرة أخرى، ولكنه صحيح هذه المرة، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة، بأنها قد قررت الإعلان الرسمي عن مبادرة إلغاء نظام الكفيل في السعودية، واستبداله بعقود عمل منظمة؛ لتحسين أوضاع الوافدين بها.

إلغاء نظام الكفالة في السعودية

كان من المقرر وفقًا للأخبار المتداولة، بالعديد من المواقع الإخبارية السعودية، أن تنطلق فاعليات المؤتمر الصحفي الذي تقرر عقده، غدًا الأربعاء 28 أكتوبر 202م، من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، للإعلان عن مبادرة إلغاء نظام الكفالة في المملكة، واستبدال هذا النظام بعقود عمل تخضع لشروط وضوابط، تضمن لكل من رب العمل والوافد حقوقهما كاملة.

الإعلان عن الغاء نظام الكفيل 2020

تقرر تأجيل الإعلان عن مباردة مباردة إلغاء نظام الكفيل في السعودية 2020م، لحين الاستعداد ببنود المبادرة من جانب وزارة الموارد البشرية، وتوفير التغطية الإعلامية المطلوبة، من جانب وسائل الإعلام المحلية والعالمية. وسوف يتم الإعلان عن كافة التفاصيل، المتعلقة بالمبادرة، في غضون أيام قليلة، والتي سنوافيكم بها فور الإعلان عنها.

مبادرة إلغاء نظام الكفيل 2020

من المتوقع أن يتم العمل بنظام العقود، بين صاحب العمل والوافد، مع بداية النصف الأول من العام المقبل 2021م، تلك المبادرة التي تضمن حقوق الوافد، في العمل ودون الخوض في مشاكل وأزمات مع صاحب العمل، مثلما كان يحدث مع البعض من قبل.

وهي ليست المبادرة الأولى من نوعها، فقد بادرت وزارة الموارد البشرية من قبل، بقدر المستطاع أن تحقق للوافد عددًا من الحقوق، التي توفر له معيشة آمنة في المملكة، مثل توفير السكن الجيد له، خاصة في حال وجود الأسرة كاملة مع الوافد، وكذلك وسائل الترفيه.

وقياسًا على ردود أفعال الوافدين، فقد سجلت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، الكثير من ردود الأفعال المتفائلة، بمبادرة وزارة الموارد البشرية، وأثنى الجميع على القرار، منتظرين الإعلان عن كافة تفاصيل، مبادرة إلغاء نظام الكفالة في السعودية.

تحديث| بنود مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

أعلنت وزارة الموارد البشرية اليوم الموافق 4 نوفمبر 2020م، عن تفاصيل الخدمات المقدمة للعاملين في القطاع الخاص، بشأن تحسين العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والموظف، وتقليلًا لما كان يحدث من خلافات من قبل، تقرر تقديم 3 خدمات للوافدين وهي:

  1. إمكانية التنقل الوظيفي من عمل لآخر؛ بحيث يتمكن العامل من الانتقال إلى وظيفة جديدة دون موافقة صاحب العمل، خاصة عقب انتهاء التعاقد معه.
  2. إمكانية الخروج والعودة، من وإلى المملكة بكل حرية؛ على أن يخبر صاحب العمل بموعد السفر والعودة إلكترونيًا، ووفقًا للاتفاق بينهما على هذا الأمر في بنود التعاقد.
  3. إمكانية الخروج النهائي، عقب انتهاء التعاقد بين طرفي العقد، ومن حق الوافد ألا يخبر صاحب العمل بمغادرته نهائيًا، إذا ما انتهى التعاقد بينهما،وفي حال فسخ التعاقد يتحمل الموظف تبعات هذا الفسخ كاملة.
  4. سوف تتم توفير كافة الخدمات المقدمة، عبر منصتي قوي وأبشر، التابعتان لوزارة الموارد.

سوف تمكن تلك المبادرة المملكة، من استقطاب أهل الكفاءة فقط للوظائف، فلا حاجة لموظف ليس بالكفاءة المطلوبة، أن يتواجد في مقر عمل بالقطاع الخاص، وسوف يتم تنفيذ تلك المبادرة بداية من مارس المقبل عام 2021م.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *