حذر العلماء من طبخ الأطعمة في ورق القصدير فمن أضرار الطبخ بالقصدير أنه يتسرب إلى جزيئات الأكل ويكون السبب في حدوث أضرار للإنسان فعند الطبخ في إناء مغطى بالقصدير تحدث أكسدة للأطعمة بسبب تفاعل القصدير مع الحرارة.

أضرار الطبخ بالقصدير

يمكن استخدام القصدير في تغطية الأطعمة دون ملامسة القصدير للطعام، وكذلك يمكن استخدامه في تغليف الأطعمة الباردة غير المعرضة للحرارة، وقد حذر العلماء من الطبخ في أواني مصنوعة من القصدير؛ لأن القصدير ينتقل إلى جسم الإنسان ويتسبب في حدوث ضرر على الصحة.

خطورة الطبخ في ورق القصدير

الطبخ بالقصدير له خطورة كبيرة على الصحة وذلك للأسباب التالية:-

  • القصدير معارض لهضم الفلوريد والكالسيوم ويعمل على ترقق العظام.
  • القصدير يعطل عمل الكلى والكبد.
  • يعمل القصدير على إصابة الإنسان ببعض الأمراض مثل باركنسون والزهايمر.

كيفية استخدام ورق القصدير في المنزل

لا يستغني أي بيت عن استخدام ورق القصدير خلال اليوم ولكن يفضل استخدامه بطرق لا تسبب أضرار على الصحة فيمكن استخدامه باردا لتغطية أطباق الطعام البارد أو استخدامه للف الساندويتشات الباردة وذلك لأن القصدير لا يشكل خطرا وهو بارد ولا يتفاعل مع الأطعمة الباردة.

فوائد ورق القصدير

يمكن كرمشه قطعة من ورق القصدير واستخدامها في فرك الأرز الملتصق بالأواني، ويمكن استخدامه في تلميع قطع الفضة بفرشه داخل صينية ووضع ماء ساخن عليه ثم وضع قطع الفضة المراد تلميعها ثم فركها بإسفنجة ناعمة، ويستخدم في إزالة النسيج الملتصق بالمكواة ويستخدم أيضا في إزالة الصدأ الملتصق في الأواني والأدوات وفي إزالة الطعام الملتصق بالشواية.

وبذلك فإن أضرار الطبخ بالقصدير كثيرة فهو يعطل هضم الكالسيوم في الجسم ويتفاعل مع الحرارة ويتسبب في تعطيل الكبد والكلى عن العمل ولكن له بعض الفوائد مثل تنظيف الأواني وتلميع الفضة والمكواة وإزالة الصدأ وتنظيف الشواية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *