كربوهيدرات تقلل وزن الجسم، المعروف عن الكربوهيدرات أنها تزيد من وزن الجسم عند تناولها أثناء فترات الدايت والرجيم، لذلك يتجه بعض الأشخاص للابتعاد عنها نهائيًا لخسارة مزيد من الوزن، ولكنها فكرة خاطئة لأننا بذلك نفقد الجسم بعض العناصر الهامة، لذلك فإن الحل هو تناول الكربوهيدرات التي تسبب خسارة الوزن فما هي؟

الكربوهيدرات

الكربوهيدرات توفر للجسم قدر كبير من الطاقة التي يحتاجها على عكس البروتينات والدهون لذلك لا يجب التوقف عنها، وللكربوهيدرات نوعين هما:

  1. كربوهيدرات بسيطة: تتواجد في الفاكهة والمعجنات والحليب والحلويات وهي سكر المالتوز والسكروز والجالاكتوز والجلوكوز، وهي توفر للجسم قدر من الطاقة ومعظمها سهل الامتصاص بالمعدة.
  2. كربوهيدرات معقدة: وهي الألياف والنشا المتواجد في البقوليات والأرز والبطاطس والخضروات، ويتم هضمها في المعدة ببطء على عكس الكربوهيدرات البسيطة.

كربوهيدرات تسبب خسارة الوزن

المكرونة

كربوهيدرات تقلل وزن الجسم

ويقصد بها المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الدقيق الأسمر المكون للمكرونة السمراء أو البني.

الحمص

حيث يعتبر مصدر غني بالبروتين والأحماض الأمينية والألياف الطبيعية التي تسرع من شعور الشبع والامتلاء ويسهل امتصاصها في المعدة، ويسبب خسارة سريعة في الوزن عند إضافته للطعام.

الفاصولياء الخضراء

تحتوي على الكربوهيدرات بالإضافة لعنصر البوتاسيوم الهام لتنشيط العضلات وتقويتها، وكذلك غنية بالبروتين حيث تعتبر وجبة مثالية للأشخاص النباتيين، وعدد سعراتها الحرارية بسيط.

حبوب الذرة

بالإضافة للكربوهيدرات فإن حبوب الذرة تحتوي على نسبة من الفيتامينات والبروتينات كافية للجسم وللحفاظ على صحته وصحة البشرة والجلد، وكذلك يحتوي على الألياف الطبيعية التي تنشط الأمعاء.

المشروم أو الفطر

يعتبر واحد من أفضل البدائل للحوم بالنسبة للأشخاص النباتيين حيث يحتوي على البروتينات وفيتامين D وC وB وعدد من العناصر الطبيعية مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد، لذلك فهو مفيد بشكل كبير للجسم.

الأرز البري

يحتوي الأرز البري على عكس الأرز الأبيض على سعرات حرارية منخفضة، ولكنه على الرغم من ذلك فإنه غني بالبروتينات والألياف الطبيعية والتريبتوفان والأحماض الأمينية، وموطنه الأصلي هو أمريكا الشمالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *