أعراض نقص فيتامين C، فيتامين C أو ج من الفيتامينات الهامة بالجسم إذ أنها أحد المواد الأساسية في تقوية مناعة الجسم وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة وأنواع العدوى الخطيرة، لذلك تعرفي على أعراض نقص فيتامين C للاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج.

علامات نقص فيتامين C في الجسم

  • نزيف اللثة والأسنان

عند تغير لون اللثة للون الأحمر وملاحظة تورمها أو ملاحظة تكرار نزيفها فهذا دليل على نقص الفيتامين، وقد ينتج عن ذلك تساقط الأسنان بسبب ضعف اللثة

  • الإرهاق وسوء الحالة المزاجية

عند الشعور بالإرهاق والتعب دون سبب معين، قد يكون السبب المسئول عن ذلك هو نقص فيتامين ج لأنه حتى قبل انخفاض نسبته بشكل كامل، فهو يسبب تلك الحالة المزاجية والإرهاق.

  • ضعف العظام

يدخل في تكوين عظام الجسم فيتامين C فهو عامل أساسي مع فيتامين D وبعض المواد الأخرى في تكوين العظام بشكل صحي وخاصةً لدى الأطفال، لذلك إذا كان هناك مشكلة بنسبة الفيتامين فإن العظام معرضة للإصابة بالتكسر والهشاشة.

أعراض نقص فيتامين C

  • مناعة الجسم

يتواجد فيتامين C في بعض أنواع خلايا المناعة التي تحمي الجسم من التعرض لخطر العدوى من البكتيريا والفيروسات، لذلك في حالة نقصانه فإن الجسم يكون معرض بشكل كبير للإصابة بأي عدوى حتى ولو بسيطة ولكنها قد تسبب تدميرًا كبيرًا للجسم قد يقود للوفاة.

  • زيادة الوزن

يتدخل فيتامين ج في وزن الجسم، فإذا كان معدله في الطبيعي وبشكل خاص أكثر من نسبة الدهون الموجودة بالجسم فذلك يدل على تمام عملية التخلص من الدهون وحرقها في الجسم، ولكن انخفاضه في الجسم بعد استبعاد عوامل أخرى  يكون هو المسئول عن زيادة الوزن وتراكم الدهون.

  • نقص الحديد

لنقص عنصر الحديد في الجسم علاقة بفيتامينC فمن خلاله يقوم الجسم بامتصاص الحديد بشكل مناسب ليوفر له احتياجاته منه، ولكن عند انخفاض نسبة فيتامين ج فإن الجسم بواجه مشكلة في رفع مستوى الحديد ويصاب بحالة من فقر الحديد مهما تناول من الأطعمة الغنية بالحديد.

  • بطء شفاء الجروح

يتدخل فيتامين ج في عملية شفاء والتئام جروح الجلد، إذ يتحكم في كمية الكولاجين التي تنتج للجلد، فإذا كان في حالة انخفاض انخفض الكولاجين كذلك يقل وقت شفاء الجروح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *