فوائد لا تعرفها عن حبات السمسم، السمسم هو أحد الحبوب والتي تدخل في إنتاج زيت السمسم المعروف بكونه يدخل كمكون أساسي في عدد منتجات الأغذية الأخرى مثل تصنيع الطحينة، ويتميز السمسم باللون الذهبي كما انه من الحبوب الغنية بالأحماض الأمينية، ويدخل في إعداد عدد من المستحضرات الطبية والتجميلية، ويتميز بخصائص طبيعية يمدها للبشرة.

فوائد زيت السمسم

يتم استخلاص زيت السمسم من حبوب السمسم بطرق معينة، ويعد زيت السمسم من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة والتي تعمل على مقاومة علامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة، كما يحتوي زيت السمسم على عدد من المعادن مثل النحاس والمغنسيوم والفوسفور والزنك والنحاس.

كما أن زيت السمسم غني بالأحماض الثلاثية والتي تساهم في رعاية البشرة لكونه يتغلغل بسرعة كبيرة لأنسجة البشرة الداخلية، ويعمل على تغذيتها بعمق، كما تساهم في الحفاظ على نسبة الرطوبة بالبشرة، كذلك غني بفيتامين ه الذي يجدد خلايا البشرة.

فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر

يساعد زيت السمسم في العناية بالبشرة الحساسة، كما يدخل في صناعة عدد من مستحضرات التجميل التي تساعد في تهدئة تهيج البشرة ويضفي عليها الحيوية ويعالج الطفح الجلدي ويخلص البشرة من السموم، كما يساعد في التئام الجروح والتشققات ومعالج فعال في حالات إصابة الجلد بحبوب البشرة، ويفيد الشعر في تنظيف فروة الرأس وتقليل الحكة وعلاج للقشرة.

وصفة طبيعية بزيت السمسم

وصفة تفتيح البشرة؛ نحضر ملعقة من زيت السمسم، وملعقة من مطحون الأرز، ونخلط جيدا للحصول على مزيج متجانس ويطبق على البشرة ويتم تركه حوالي ربع ساعة وتكرر تلك الوصفة 3 مرات في الأسبوع، ويمكن خلط ملعقة من زيت السمسم مع أخري من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الخروع ويتم خلطهم جيدا وتمسح البشرة بها بواسطة قطنة نظيفة قبل النوم.

وصفة تنقية البشرة من السموم؛ يتم تدفئة ملعقة من زيت السمسم ويتم تديك البشرة بها، وتترك على الوجه ربع ساعة، وتشطف بعدها بالماء الفاتر.

وصفة العناية بالشعر؛ يتم خلط مقدار مناسب من زيت السمسم مع نفس المقدار من عصير الليمون، وتخلط جيدا ويتم تدليك فروة الرأس ويترك على الشعر حوالي 30 دقيقة، وتتم تلك العملية قبل النوم، وتساعد تلك الوصفة في التخلص من قشرة الرأس وتجعل الشعر ناعم ولامع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *