الأرز البخاري بالزبيب ، يعتبر طبق الأرز البخاري بالزبيب من أشهر الاطباق السعودية والتي تتميز بها المنطقة العربية، وهو من ضمن الاطباق التي تتمتع بالقيمة الغذائية الكبيرة، ويتم تحضير الدجاج وينكه بعدد من البهارات والتوابل المختلفة، كما يعد بالأرز طويل الحبة أو الأرز البسمتي كما هو متعارف عليه، وهو طبق غني بالبروتينات والكربوهيدرات والالياف والمعادن.

طريقة عمل الأرز البخاري

نحضر واحد كيلو جرام من الأرز البسمتي، كيلو جرام من الدجاج المقطع والمغسول، كوب من الجزر المبشور، نصف كوب من الطماطم المبشورة، ملعقتين طعام من معجون الطماطم، 6 فصوص من الثوم المهروس، حبة بصل مقطعة لشرائح رفيعة، نصف كوب من حبات الزبيب المقلي، ملعقة من الكمون الحب، ملعقة من حبوب الهيل، ملعقة من القرفة المطحونة، ملعقة من مجروش الفلفل الأحمر، ملعقتين طعام زيت زيتون، مكعب من مرق الدجاج.

طبق الأرز البخاري

في وعاء على النار نضيف الزيت مع إضافة البصل ونقلب حتى يذبل، ونضيف بعدها الثوم المهروس والجزر المبشور، ويقلب حتى يتغير لونه للذهبي، نبدأ بإضافة البهارات وقطع الدجاج والطماطم ذات القطع الصغيرة، ونقلب جيدا.

نضيف حوالي 6 كوب من الماء المغلي على الخليط ونتركه حتى تمام نضج الدجاج، بعدها نصفي الدجاج من المرق، ونحضر وعاء أخر على نار متوسطة ونضع فيه ملعقة طعام من الزيت ومطحون البهارات، ونضيف الأرز المغسول، ونقلب جيدا حوالي دقيقتين، بعدها نضيف المرق إلى الأرز بمقدار مناسب.

ويترك على نار هادئة ويغطى جيدا حتى ينضج الأرز، في صينية الفرن نقوم برص قطع الدجاج بعد دهنها بقليل من السمن وندخلها للفرن لتأخذ اللون الذهبي، في طبق التقديم يتم سكب الأرز ويرص عليه قطع الدجاج ويزين بالزبيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *