عمل الملفق الحساوي باللحم و الروبيان ، يعد طبق المفلق الحساوي من أشهى الأطباق وأشهرها في السعودية وبشكل عام في دول الخليج، ومن مكوناته الأساسية حبوب القمح المهروسة والتي يطلق عليها اسم الجريش ويحضر هذا الطبق بجانب طبق اللحم أو الدجاج أو الجمبري، كما أن هذا الطبق عادة ما لا تخلو منه مائدة في شهر رمضان وكذلك في المناسبات والافراح كما أنه يحتوي على قيمة غذائية عالية.

طبق المفلق الحساوي باللحم

نجهز 4 أكواب من الجريش وهي حبوب القمح المطحونة، 2 كوب من اللحم المقطع لقطع صغيرة جدا خال من العظم، 3 حبات طماطم مهروسة.

لتتبيل اللحم؛ 3 حبات بصل مقطع لقطع صغيرة جدا، 3 فص ثوم مهروس، ملعقتين زنجبيل مبشور طازج، ملعقتين من معجون الطماطم، 3 عود من القرفة، 3 حبات من الليمون المجفف الأسود، ملح.

لنكهة الجريش؛ 2 حبة بصل مقطع لشرائح رفيعة، بهارات مشكلة، حبات حبهان، عود من القرفة المدقوق، 3 حبات من الفلفل الأحمر الحار.

حشو الروبيان؛ كوب ونصف من الروبيان، نصف كوب من الزبد، فص ثوم مهروس، ملعقة صغيرة من البهارات.

طريقة عمل المفلق الحساوي

نجهز مقلاة على نار متوسطة ونبدأ بتحميص الجريش مع التقليب المستمر بدون إضافة الزيت، إلى أن يبدأ لونه في الاحمرار، نقوم بسلق اللحم في وعاء أخر به 2 كوب من الماء، ونصفي اللحم من الماء بعد إزالة الريم الذي ينتج منه.

في وعاء أخر عل النار يتم سكب الطماطم وتترك لتمام التسبيك، نبدأ في تحمير البصل والثوم ونضاف إليه اللحم مع التقليب المستمر ويضاف البهارات مع الزنجبيل والملح والليمون المجفف والقرفة.

نقوم بتصفية الطماطم بعد التسبيك ونضيفها إلى اللحم، في وعاء الجريش بعد الاحمرار، نضيف مقدار مناسب من الماء إليه ونركه لينضج على نار متوسطة، وعندما يبدأ في شرب الماء الخاص به نضيف إليه النكهة الخاصة به مع تهدئة النار لينضج جيدا.

في وعاء أخر نجهز الربيان مع الزبد ونضيف إليه البهارات الخاصة، والثوم ونتركه لينضج، في طبق التقديم يسكب الجريش وفوقه اللحم وعلى الوجه الروبيان وبالهنا والشفا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *