عادات للحفاظ على سلامة الطعام، قبل استخدام الطعام النيء يجب أن نعلم أنه ممتلئ بالكثير من الجراثيم والبكتيريا التي تسبب العدوى والأمراض، ولذلك يجب أن نتبع طرق سليمة وصحيحة لغسلها والتخلص مما يلتصق بأسطح تلك الأطعمة، والحرص بأن طرق غسلها قد تزيد من انتشار العدوى على سطح الطعام أو قد يحصرها، واتبعي تلك النصائح لنظافة الطعام وذلك لحماية أنفسنا وأسرتنا من الأمراض التي تنتج عن ذلك.

نصائح للحفاظ على سلامة الطعام

الأيدي

عادات للحفاظ على سلامة الطعام

عدم الاهتمام بنظافة الأيدي له عامل كبير في انتشار البكتيريا على الطعام وعلى اليدين، فإذا لم تكن نظيفة فهي تزيد من تواجد الجراثيم بالطعام، لذلك فإن غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن نصف دقيقة قبل البدء بغسل الطعام وتناوله وبعد تناول الطعام، يقي من شر انتشار العدوى على الأيدي والطعام.

تنظيف اللحوم النيئة

تتجه الأمهات إلى تنظيف اللحوم النيئة تحت الماء البارد والجاري وباستخدام الأيدي، ولكنها عادة خاطئة إذ أنها تزيد من معدل وجود البكتيريا وكذلك من معدل وصولها إلى أي أطعمة مجاورة موضوعة بالمطبخ فتزيد نسبة العدوى، والحل الأمثل هو سلق تلك اللحوم في الماء الساخن بشكل مباشرة لتقليل المتراكم عليها.

وكذلك يتم ابعاد الأدوات المستخدمة لتقطيع اللحم النيء عن باقي الطعام ولا تستخدم مرة أخرى إلا بعد غسلها جيدًا.

تقشير الخضروات

إذا قمتي بغسل الخضروات أو الفاكهة قبل تقشيرها فأنتِ بذلك تسمحي للبكتيريا بالتجمع في أماكن أكثر، والأفضل هو أن تغسل الخضروات أو الفاكهة قبل التقشير وبعده، ويجب أن أن تكون أداة التقشيرة نظيفة تمامًا.

العجين النيء

هناك بعض الأشخاص وخاصةً الأطفال يحبون تناول العجين وهي نيء، ولكنها من العادات التي تجلب العدوى والمرض للجسم، إذ أن العجين بتلك الحالة يحتوي على أنواع من البكتيريا تسبب بعض من المشاكل الصحية للفرد الذي يتناولها، فينصح بالابتعاد عنها لحين نضجها وتناولها بعد ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *