المستكة كنز الصحة، مرت المستكة على آذان الكثير منا ولو مرة واحدة فقط، ولكنها قد تمر لدى البعض مرور الكرام دون البحث عن فوائدها العجيبة والعديدة للجسم، إذ أنها تستخدم منذ ألاف السنين على يد القدماء للتخلص من مشاكل صحية مختلفة.

المستكة

نحصل على المستكة من شجرة المستكة التي تزرع في اليونان وجزر اليونان، تم استخدامها أول مرة منذ ما يقرب من 1000 سنة، وللمستكة شكل صلب ولكن طعم حلو ولذيذ، ومجالات استخدام المستكة كثيرة.

استخدامات المستكة للجسم

المستكة كنز الصحة

  1. تساعد على تعقيم الفم والأسنان وتطهيره، وتخلصه من تراكم الفطريات والبكتيريا المسبب لعدوى اللثة والنزيف.
  2. تقوم بالقضاء على بعض أنواع البكتيريا التي تصيب المعدة مثل بكتيريا H.pylori، والتي ينتج عنها مضاعفات تصل للقرحة ونزيف المعدة، فمن خلال التعود على مضغ علكة المستكة فإننا بذلك نقضي عليها ونطهر المعدة منها.
  3. بها نسبة كبيرة من عنصر الزنك الذي يساعد في تنشيط البروستاتا ويزيد من الرغبة الجنسية للذكور.
  4. تحمي القلب من الإصابة بحالة من تصلب الشرايين نتيجة لكثرة تراكم الكوليسترول والدهون على جدران الأوعية الدموية، على الرغم من عدم وجود دراسات غير مؤكدة حتى الآن.
  5. غنية بمضادات الأكسدة فتحمي الجسم من الإصابة بالعدوى والالتهابات والسرطان بالقضاء على الشوادر الحرة.
  6. تحسن من رائحة الفم وتقضي على أي تسوسات وبكتيريا متواجدة في الفم.

سلبيات المستكة على الجسم

تسبب المستكة آثار جانبية بسيطة على الجسم في حالة الشعور بها يجب التوقف عن استخدامها، فقد تسبب بعض المشاكل بالجهاز الهضمي وعملية الهضم، ولا يفضل استخدامها من قبل المرأة الحامل أو المرضعة إلا بعد استشارة الطبيب.

الكمية المسموح بها للفرد من المستكة

يفضل تناول جرعات معينة ومحددة من المستكة تتوقف على الجنس والعمر والحالة الصحية للفرد حتى لا تحدث مضاعفات منها، وللتخلص من المشكلة الصحية المراد علاجها:

  • في الأسبوع الأول بشكل يومي تكون الجرعة حوالي 1000 ملجرام في الصباح.
  • في الأسبوع التالي بشكل يومي تكون الجرعة مقسمة على مرتين بحيث تكون 2000 ملجرام للجرعتين، والجرعة الأولى في الصباح والأخرى عصرًا.
  • في الأسبوع الأخير الجرعة تصل إلى 3000 ملجرام تقسم على  3 مرات على مدار اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *