معرفة صحة الأظافر من خلال لونها،  معاينة لون الأظافر للشخص لكي يتعرفوا على حالته الصحية، ويعتبرون لون الاظافر هي مرآة الإنسان الأولى للتعرف على الأمراض الظاهرة والكامنة، فهناك عدة ألوان للون الأظافر وكل لون يدل على حالة صحية معينة ومن خلالها يحاول الطبيب المعالج أن يجد حلًا وسببًا.

صحة الأظافر من خلال لونها

تغير لون الأظافر

  • اللون الاخضر

يعبر تغير لون الأظافر إلى اللون الأخضر دليل على أن الأظافر مصابة بعدوى بكتيرية والسبب في ذلك كثرة تعرق أصابع القدمين، وهذا الأمر الذي يؤثر على الأظافر بشكل سلبي ويجعلها بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، وفي حالة تغير لون الأظافر إلى اللون الأخضر ينصح بتجنب كثرة ارتداء الأحذية لفترات طويلة، ويجب كثرة تهوية القدم.

  • اللون الأبيض

في حالة تغير لون أظافر الشخص إلى اللون الأبيض، يدل ذلك على إصابة الشخص بأمراض الكبد، أو نقص البروتين وانخفاض معدله في الجسم.

  • اللون الأصفر

يدل تحول لون الأظافر إلى اللون الأصفر على إصابة الأظافر ببعض أنواع الفطريات، وقد يصاحب تغير اللون أيضًا في بعض الحالات زيادة سمك الأظافر، وأكثر الأشخاص تعرض لذلك هم مرضى السكري والكبد والغدة الدرقية و المدخنين الشرهين.

  • اللون البنفسجي

في حالة تغير لون أظافر شخص إلى اللون البنفسجي يدل ذلك على نقص نسبة الأكسجين داخل جسمه، وأيضًا يدل على أن هناك خلل في الدورة الدموية.

  • اللون الأزرق

يدل تغير لون أظافر الشخص إلى اللون الأزرق على أن الشخص مصاب بالتسمم، وفي هذه الحالة يكون محتمل إصابته بعدوى بكتيرية، وقد يكون السبب في ذلك أيضًا حدوث خلل في الدورة الدموية، وفشل الدورة الدموية في إيصال نسبة الأكسجين اللازمة إلى الأطراف، ويؤدي ذلك إلى احتمالية إصابة الشخص بمرض تنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.

  • اللون الأسود

إذا تعرض الظفر إلى كدمة قوية فإنه يتغير لونه إلى اللون الأحمر ثم الأسود نتيجة لاحتباس الدم  في الظفر، ولكن أيضًا يمكن أن يدل ذلك على فقر الدم أو نقص فيتامين B12، أو سرطان الجلد، وفي حالة عدم حدوث كدمة وظهور الظفر باللون الاسود يجب مراجعة الطبيب المعالج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *