نوضح أنواع الاجازات في السعودية لعام 1441 ، في ضوء حاجة الموظفين والعاملين بالمملكة معرفة قانون العمل السعودي من حيث الأجازات وحقوق وواجبات العمل لدى الشركة التي يعملون بها، إذ يكون للعمل حقوق وواجبات مما يستلزم التعرف على  ضوابط العطلات المسموحة له طبقاً لما يقره قانون العمل السعودي، حتى لا يتعدى عدد أيام الأجازة المتاحة ويجعله عرضة للغرامات أو المخالفات القانونية.

عدد أيام الأجازة للعامل حسب قانون العمل السعودي هي 22 يوم في السنة، وفي حالة مرور خمس سنوات عمل على العامل يكون له 35 يوم من الاجازة في السنة كما أن للأجازة أجر مدفوع مقدماً، وبحالة عدم الاستفادة من العطلة فيحق للعامل أن يأخذ مقابل مادي لهذه الأجازة ولا يحق له التنازل عنها هذا وفقاً لما جاء في اللوائح.

الاجازات في السعودية

يجب على المؤسسة عدم مخالفة نظام ترحيل الأجازات، فعلى العامل التمتع بعطلاته ولا يتنازل عنها لأي سبب، كما لا يحق إلغاء رصيد العامل، علاوةً على ضرورة عدم تأجيل العطلة الخاصة بالعامل أكثر من ثلاثة شهور بعد مرور عام من استحقاق هذه الأجازة.

أنواع الاجازات في قانون العمل السعودي

أجازة الحج: نصت المادة 64 المؤسسة على إعطاء العامل أجازة مدتها 7 أيام لأداء فريضة الحج، كما أن العامل له أجازة عيد الأضحى وذلك مرة واحدة طول مدة خدمة العامل ويحق للمنشأة تنظيم هذه الأجازة بما لا يتعارض مع مصالحها.

أجازة مرضية: العامل له 120 يوم أجازة مرضية ويتم تقسيمهم كالتالي 30 يوماً بأجر كامل، 60 يومًا مع خصم ربع الأجر، 30 يوماً دون أجر سواء متصل أو متقطع وذلك خلال عام واحد من تاريخ أول أجازة مرضي للعامل.

انهاء عقد العمل

أجازة الامتحانات: نصت المادة رقم 65 على إجبار المؤسسة بمنح العامل أجازة مدفوعة الأجر الكامل طوال مدة امتحاناته وذلك في السنوات التي لم تُعاد، أما في السنوات المعادة فيكون له حق الأجازة ولكن من غير أجر، ويجب على العامل تقديم أوراق تفيد بأيام امتحاناته وذلك لطلب الأجازة الخاصة بالامتحانات.

نظام الاجازة السنوية قانون العمل السعودي

يحق للعامل أن يأخذ أجازة مدتها 21 يوما ويأخذ أجازة مدتها 30 يوماً إذا مضى خمس سنوات على عمل العامل لدى تلك المؤسسة وتكون هذه الاجازة بأجر مدفوع، وله كذلك حق التمتع بأجازته في سنة استحقاق الأجازة وليس له التنازل عنها أو من الممكن تعويضها بمقابل مادي، كما يجب أن لا تتعارض أجازات العامل مع سير العمل، وأيضا ًيجب إبلاغ الموظف بموعد أجازته بمدة لا تقل عن 30 يوماً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *