يعتبر البطيخ الأحمر أو الأصفر من أهم فواكه الصيف الصحية،  فهو من الفواكه الصحية بكل أنواعه  ويحتوي على عناصر غذائية مختلفة وقيمة، تساعد على ترطيب الجسم بكل أنواعه، ويعتبر من أهم الفواكه الصيفيه والذي يساعد في مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة، وهو قد يكون مثالياً لمن يبحثون عن خسارة الوزن الزائد والتخلص من البدانة .

فوائد البطيخ الأصفر:-

  • من حيث القيمة الغذائية، يحتوي البطيخ الاصفر على 46 سعرة حرارية في الكوب مما يجعله وجبه خفيفه رائعه،     ويحتوي على بسبه كبيرة من الفيتامينات AوC،  والتى تدعم جهاز المناعة وصحه الجلد.
  • على عكس البطيخ الأحمر، يحتوي البطيخ الاصفر على المزيد من البيتا كاروتين، وهو إحدى مضادات الأكسدة التي قد تحمي الجسم من السرطان وأمراض العيون .
  • ويعد البطيخ الاصفر خياراً رائعاً لآي شخص يبحث عن وجبه خفيفة وصحية ومنعشة، ويمكن أيضًا استخدام هذه الفاكهة الصفراء الحلويات، مثل فطائر الفاكهة،  أو العصائر،  أو يمكن أضفتها إلى السلطة.
  • ويمكن أيضا عصره لتناول مشروب منعش يحتفظ بنكهة البطيخ الاصفر على المساعده في إزالة السموم ومنع الانتفاخ، بل يوجد فيه نسبة عالية في الماء .
  • يعتبر البطيخ مصدر لحمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جداً للحامل خاصًة في الشهور الاولى من الحمل فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبى للجنين، ويحميه من التشوهات خاصًة تشوه الحبل الشوكي، وذلك بنسبة 60٪ إذ ما حصلت الام على الكمية اللازمة لها.
  • باحتواء الطبخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الاميني فهو يلعب دورًا كبيرًا في خفض ضغط الدم ومساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين.  
  • من حيث مكأفحه السرطان،  أثبتت الأبحاث أن احتواء على الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوية يساعد فعلاً على الوقاية من السرطان البروستاتا،  والثدي والرحم،  وسرطان القولون.

القيمه الغذائيه للبطيخ

يحتوي البطيخ في معظمه على ماء حيث يوجد فيه %92 من مكوناته ماء 7% كربوهيدرات.

ويعد مصدراً غنياً بالآلياف الغذائية من فوائده أنه يحتوي على مادة الكروتين(ڤيتامين A) الضرورية لمناعه الجسم؟

وحمض الفوليك  والبوتاسيوم وفيتامين Bوفيتامين C، كما أنه لا يعتبر من المصادر العالية بالسعرات الحرارية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *