سبب ظهور الكدمات الزرقاء، تظهر الكدمات الزرقاء على الجسم بسبب التعرض للارتطام أو الخبط حيث يخرج الدم من الشعيرات الدموية ويظهر تحت الجلد، ولكن في بعض الأحيان قد تظهر تلك الكدمات بشكل مفاجئ بلون أسود أو بنفسجي بدون أي سبب محدد أو الجرح أو الارتطام، فلماذا تظهر؟

الكدمات الزرقاء المفاجئة على الجسم

سبب ظهور الكدمات الزرقاء

  1. الوراثة: الوراثة من العوامل الأساسية لظهور تلك الكدمات، إذ أن احتمالية وجود فرد من العائلة مصاب بتلك الحالة تزيد من إصابة الأبناء بتلك الكدمات.
  2. التقدم في السن: مع تقدم السن يصبح الجسم أكثر ضعفًا وكذلك الأوعية الدموية تصبح ضعيفة بشكل مضاعف فتصبح قدرة تحملها للدماء أضعف، لذلك يخرج الدم تحت الجلد ويحتبس مكانه.
  3. الكحوليات: كثرة تناول الكحوليات يضر الكبد ويجعله غير قادرًا على القيام بوظيفته، بما في ذلك إنتاج البروتينات التي تعمل على تجلط الدم، ومن هنا يصبح الجسم معرضًا للنزيف في أي وقت وبدون سبب ويحتبس تحت الجلد على شكل الكدمات.
  4. العلاج: بعض أنواع العلاجات الطبية والأدوية تؤثر على سيولة الدم وحالة الشعيرات الدموية، مثل أدوية علاج الاكتئاب وأدوية سيولة الدم.
  5. سوء التغذية: عدم الحصول على العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، تسبب اضطرابات عديدة في الجسم منها ظهور تلك الكدمات إذ أنه معظم الفيتامينات لها دور واضح في السيطرة على تجلط ونزيف الدم منها فيتامين C وK.
  6. مشاكل النزيف: الأشخاص المصابين بتكرار حالة نزيف الدم يصبحون أكثر عرضة من غيرهم لظهور كدمات الجسم الزرقاء، إذ أنها تسبب اضطرابات في عملية تجلط الدم تجعله يتجلط تحت الجلد.

زيارة الطبيب

في حالة ظهور تلك الأعراض يجب زيارة الطبيب:

  • إذا كانت الكدمات حجمها كبير وواضح.
  • إذا تم تناول نوع معين من الأدوية وبدء معه ظهور تلك الكدمات.
  • كثرة تكون الظهور على الجسم.
  • الشعور بالألم عند الضغط على تلك الكدمات وكذلك بطء اختفائها من الجسم.
    تكونها بمعدل أسرع من ذي قبل.
  • الإصابة بالحمى أو التعب والإرهاق وفقد طاقة الجسم بشكل أسرع عند ظهور الكدمات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *