بدء العام الدراسي الجديد في المملكة العربية السعودية 1442 هجرية بشكل مختلف عن الأعوام الماضية، حيث أنه ولأول مرة تنتهج وزارة التعليم فى المملكة طريقة جديدة يتلقى فيها الطالب معارفه ودروسه ويلتقي مع معلميه، وهذه الطريقة هي “التعليم عن بعد” فى ظل استمرار جائحة كورونا (كوفيد -19) وعدم توصل العلماء إلى لقاحات وأدوية تسهم في القضاء على تلك الجائحة لتعود الحياة بطبيعتها فى كل أرجاء العالم.

حيث قررت وزارة التعليم في المملكة وبناءً على توصيات وزارة الصحة أن يكون شكل الدراسة في الأسابيع الأولي من العام الدراسي بنظام التعليم عن بعد، حيث تقرر أن يتم العمل بهذا النظام وهو التعليم عن بعد لمدة سبع أسابيع ثم بعد هذه الاسابيع سوف يتم إتخاذ قرار جديد إما أن يتم الاستمرار فى هذا النظام وهو التعليم عن بعد أو أن يكون التعليم حضورياً للمدرسة كما كان فى السابق قبل جائحة كورونا.

وزير التعليم يعلن محاسبة الطلاب على الحضور والتأخير لفصولهم الافتراضية بداية من الأسبوع المقبل:-

وحتى يكون نظام التعليم عن بعد ناجحاً، قامت وزارة التعليم في المملكة بإنشاء منصة مدرستي يستطيع من خلالها الطالب تلقي دروسه من معلميه وسيكون هناك اتصال مباشر بين الطالب والمعلم من خلال الفصول الافتراضية، كما سيكون هناك أيضاً طابور صباح وجدول مدرسي، يتم من خلاله محاسبة الطلاب على حضورهم أو تأخيرهم عن الحصص الخاصة بهم.

وحتى يكون الطلاب مستعدون لذلك في جميع المراحل التعليمية فقد أعلن وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ أثناء زيارته للمدرسة الافتراضية التي يتم فيها تسجيل المواد التعليمية لبثها عبر منصات التعليم المختلفة، بأنه اعتباراً من يوم الاحد المقبل الموافق 6 سبتمبر 2020 سوف يتم محاسبة الطلاب على الحضور والغياب والتأخير عن الحصص الافتراضية.

وأشار وزير التعليم بأنه اعتباراً من ذلك اليوم سوف تتواصل المدرسة أو المرشد الطلاب مع السادة أولياء الأمور في حالة غياب الطالب أو تأخره لمعرفة السبب مع التنبيه على ولي الأمر عدم تكرار ذلك، مطالباً السادة أولياء الأمور بضرورة متابعة أولادهم أثناء الدراسة عن بعد.

يذكر أن وزارة التعليم قد حددت مواعيد الدراسة عن بعد لكافة المراحلة التعليمية قبل البدء في الدراسة بحيث تكون للمرحلة الثانوية والمتوسطة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وللمرحلة الابتدائية اعتباراً من الساعة الثالثة عصراً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *